هتلبس الكلبش..احذر غرامة 100 الف جنيه بسبب العملة البلاستيكية الجديدة في حالة فعل هذا الأمر

استطاعت مصر إنتاج العملات البلاستيكية الجديدة ، وفق تصريحات محافظ البنك المركزي، فئة العشرة جنيهات البلاستيكية (البوليمر) في السوق المحلية، على أن يتم الحصول عليها من جميع فروع البنوك العاملة في السوق المحلية، طرح البنك المركزي المصري عملة «البوليمر» البلاستيكية لأول مرة فئة 10 جنيهات ،من مزايا العملات البلاستيكية أنها صعبة الإتلاف، فماذا لو قام أحد الأشخاص بإتلافها.. وما هي عقوبة ذلك ؟

عقوبة متلف العملات

طبقاً لقانون البنك المركزي والجهاز المصرفي في مادة (٥٩): يحظر على أي شخص بخلاف البنك المركزي إصدار أي أوراق أو مسكوكات من أي نوع يكون لها مظهر النقد أو تشبه النقد ، كما تحظر أيضاً إهانة النقد أو تشويهه أو إتلافه أو الكتابة عليه بأي صورة من الصور ويعاقب بغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تجاوز مائة ألف جنيه كل من خالف حكم المادة (٥٩) من هذا القانون فيما يتعلق بإهانة أو تشويه النقد.

العملة البلاستيكية الجديدة

مادة البوليمر

حيث انتشر استخدام العملات البلاستيكية في حوالي ٣٠دولة،وتم تصنيع العملات البلاستيكية من مادة البوليمر.

من مميزات العملة البلاستيكية :

  • مقاومة للمياه والتمزق ومقاومة للتلف،وبحسب بيان البنك المركزي، تساهم العشرة جنيه الجديدة في تطبيق سياسة النقد النظيف ومعايير الاستدامة.
  • وهي مادة مرنة  ولا تتأثر بالمياه وعوامل الرطوبة والجو ومقاومة للطي، وأكثر متانة،” وبالتالي فهي تتميز بعمر افتراضي أطول خمس أضعاف من عمر العملات الورقية التقليدية.