فرحة العمر لجميع النساء.. خلاص مافيش طلاق تاني 7 شروط لوقوع الطلاق في قانون الطلاق الجديد 2022 اطلع عليهم

وضعت وزارة التضامن مشاريع وبرامج لتأهيل الشباب المستعدين للزواج كجزء من محاولات الحكومة المصرية المستمرة لخفض معدلات الطلاق التي ارتفعت في السنوات الأخيرة، كشفت عضوة مجلس النواب أمل سلامة أنها قدمت اقتراحاً لتغيير قواعد قانون الأحوال الشخصية المتعلقة بأوراق النفقة والطلاق، وسرعان ما سار البرلمان على خطى الدولة والآن سوف نتعرف على جميع التفاصيل حول قانون الطلاق الجديد 2022 الذي يتسأل عنه الكثير.

معلومات عن قانون الطلاق الجديد 2022 في مصر

الآن إليكم بعض الاتفاقيات التي وضعت في قانون الطلاق الجديد 2022:

  • للزوجة المتزوجة أن تطلب منه الطلاق.2- ما لم تمنحها الموافقة الصريحة أو الضمنية، يسقط حق الزوجة في الطلاق لهذا السبب بعد عام من تاريخ علمها بزواجها من امرأة أخرى.
  • في كل مرة يتزوج فيها بامرأة أخرى، لها الحق الشرعي في طلب الطلاق مرة أخرى.
  • قد ترغب الزوجة الجديدة أيضًا في الطلاق إذا لم تدرك أنه كان متزوجًا بالفعل من شخص آخر.
  • يجب أن يكون لدى المطلق قرار طلاق موثق من كاتب العدل، الشرط هو أن يتم تقديمه إلى المحكمة المختصة المعينة بموجب القانون 10 لعام 2004 لإثبات حدوث الطلاق الذي لا رجعة فيه.
  •  يجب إرفاق بيانات الزوجين بما في ذلك العنوان والمهنة والرقم القومي وعدد الأبناء وأعمارهم وسنواتهم الدراسية وبيان إقرار الذمة المالية مع طلب الإذن بتوثيق الطلاق.7- يحسب مقدار نفقة الزوجة على أساس ظروف الزوج وقت نضجها سواء كانت بسيطة أو صعبة، بشرط أن تكون النفقة في حالات المشقة لا تقل عن 1500 جنيه وتدفع في حد أقصى 60 يوما.

أبرز التعديلات على قانون الأحوال الشخصية في حالات الطلاق

أوضح النائب في المذكرة التفسيرية أن التعديل الأول لمشروع قانون الطلاق الجديد 2022 يتناول حالة الزواج مرة أخرى وآليات إعلام الزوجة الأولى، تضمن التعديل الأول للنائب إجراءات توعية الزوجة الثانية كحق إنساني ودستوري.

وفقًا للقانون المقترح يجب على الزوج أن يصرح بحالته الاجتماعية في وثيقة الزواج، وإذا كان متزوجًا بالفعل فيجب عليه كتابة أسماء أي زوجات تحت رعايته مع عناوينهن،  يجب على كاتب العدل بعد ذلك أن يرسل لهؤلاء النسوة خطاباً مسجلاً مصحوبًا بعلم الوصول لإبلاغهن بالزواج.