موعد الجرعة الخامسة من لقاحات كورونا.. الصحة توضح

شددت وزارة الصحة والسكان على ضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية في انتشار الموجة السادسة من فيروس كورونا، مشيرة إلى ضرورة الحصول على الجرعة التنشيطية، والتي يمكن الحصول عليها بعد مرور 6 أشهر من تلقي الجرعة الثانية من لقاح فيروس كورونا.

موعد الحصول على الجرعة الخامسة

وفي السياق ذاته أكد الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أنه للسيطرة على الإصابات بفيروس كورونا من المتوقع أن يكون هناك جرعة 5 من لقاح فيروس كورونا، خاصة إذا تزايدت العديد من الإصابات، للسيطرة على الأوضاع الصحية، خاصة أن فيروس كورونا لم يصبح وباء موسميا، مشددا على أن جميع البروتوكولات العلاجية متوفرة في المستشفيات ويتم الحصول عليها مجانا.

موعد الجرعة الخامسة من لقاحات كورونا.. الصحة توضح
الحصول على الجرعة التنشيطية، والتي يمكن الحصول عليها بعد مرور 6 أشهر

متحور كورونا الجديد

وتابع رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أنه من المتوقع أن يتم تحديث البروتوكول العلاجي بإضافة بعض الأدوية الجديدة، للسيطرة على موجة الإصابات والوفيات، خاصة أن هناك متحورا جديدا من “أوميكرون” وهو ما أدى إلى زيادة عدد الإصابات والوفيات، وهو ما أطلق عليه “B4-B5″، وهو سريع الانتشار وفي المقابل يهاجم التنفسي العلوي ولا يهاجم الرئتين سوى نسبة قليلة للغاية.

حصول المتعافين من فيروس كورونا على لقاح كورونا
حصول المتعافين من فيروس كورونا على لقاح كورونا

الفرق بين متحور أوميكرون وفيروس كورونا

وعن الفرق بين فيروس كورونا ومتحور أوميكرون أوضح أكد الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، الفرق بينهما، مشيرا إلى أن فيروس كورونا شيء، ومتحور أوميكرون شيء آخر، كما أن هناك خلطا بين المصطلحين، مشددا على أنه ليس صحيحا على الإطلاق أن “أوميكرون” ليس من متحورات فيروس كورونا كما هو مشاع بين الناس”.

وشدد على ضرورة الحصول على لقاحات كورونا خاصة أنها تقلل المضاعفات الناتجة عن الإصابة بالفيروس، خاصة أن 99% من الوفيات الناتجة في مستشفيات العزل لحالات لم يتلقوا اللقاحات، إلى جانب الحرص على الإجراءات الاحترازية والمتمثلة في ارتداء الكمامات، وغسل الأيدي.