إحذر سم قاتل!!.. احذر تناول ‘‘البيض’’ في تلك الحالات حتى لو كنت تتضور من الجوع.. يسبب الوفاة

على الرغم من كون البيض من اهم وأكثر الأطعمة الغنية بالمغذيات على هذا الكوكب، حيث ينصح به الأطباء والأمهات ايضاً لأنه مليء بالبروتينات والمواد الغذائية الفعالة، الا ان له بعض المخاطر التي تجعلك لا تفرط في تناوله يوميا لكن في بحث في مجلة التغذية والغذاء وجد ان البيض لا خوف من تناوله يوميا  الا ان هناك بعض الامور التي تدعو إلى الحذر منه في حالات معينة، وسنتعرف على كافة التفاصيل خلال هذا المقال وعبر تلك الأسطر القليلة القادمة.

حالات البيض التي يحظر تناوله فيها

1- البيض النيء

يحتوي البيض النيء على أفيدين وأنتي تريبسين ، مما يؤثر على هضم وامتصاص البروتينات في الجسم،بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يحمل البيض البكتيريا التي يمكن أن تسبب الإسهال. لا يتم قتل هذه البكتيريا إلا بسبب درجات الحرارة المرتفعة ، لذلك يوصى بسلق البيض قبل الاستهلاك.
2- بيض مع صفار وبياض مخلوط
يحدث هذا عندما تنكسر قشرة الصفار أثناء النقل أو عند حدوث تلف ميكانيكي. بالإضافة إلى ذلك ، إذا تم تخزينها لفترة طويلة جدًا ، يمكن للبكتيريا أو العفن دخول البيضة من خلال الفتحات الموجودة في القشرة وتدمر بنية البروتين ، مما يؤدي إلى اختلاطها مع صفار البيض.
3- البيض مع صفار جاف
تضعف قوة قشرة الصفار أثناء التخزين طويل الأمد للبيض ، ونتيجة لذلك يجف الصفار ، فإذا كان للصفار في هذه الحالة لون طبيعي ، يمكن أكل البيضة. ولكن إذا التصق الصفار تمامًا بالقشرة ، وتحول إلى اللون الأسود ، فيجب التخلص من هذه البيضة.
4- بيض مكسر
يمكن أن تتسبب التأثيرات أثناء النقل أو التخزين أو التعبئة في حدوث تشققات في قشرة البيضة. يمكن أن تصبح البيضة حساسة للبكتيريا التي يمكن أن تؤثر على حياة البويضة.
5- بيض متعفن
إذا تم تخزين البيض في بيئة رطبة أو رطبة ، فإن الطبقة الواقية على سطح القشرة تالفة ، مما يؤدي بعد ذلك إلى تغلغل البكتيريا وتكاثرها في البيضة. خارجيا ، يتجلى ذلك في البقع السوداء أو العفن في مثل هذه البيضة ممنوع منعا باتا للأكل.
6- بيض جنين الدجاج
أثناء حضانة البويضة، يمكن أن يتوقف التطور الجنيني لجنين الصيصان بسبب تأثير درجة الحرارة أو الرطوبة أو السالمونيلا أو الطفيليات.