“هتروح لبيتك وعيالك بدري”….. وفقاً لقانون العمل الجديد 2022 قرارات هامة وعاجلة بشأن تقليل ساعات العمل للموظفين

أعلنت الحكومة المصرية وفقاً لقانون العمل الجديد لعام 2022، بوضع عدو تغيرات تخص عدد الساعات العمل، وذلك بعدما تم الموافقة على تطبيق ذلك القرار من جانب مجلس الشيوخ، من أجل تنظيم ساعات العمل لجميع الموظفين والعاملين بالدولة سواء كان يعمل في قطاع خاص او حكومي.

قرار بتقليل ساعات العمل

_ لا يحق عل العامل اين يعمل أكثر من 8 سعات في اليوم الواحد، وكذلك أيضاً لا يجوز العمل لمدة تزيد عن 48 ساعة خلال الأسبوع الواحد دون الحصول على فترات راحة من أجل تناول الطعام.

_ وفقاً لقانون العمل الجديد فهناك بعض من الفئات التي خصص لها تخفيض ساعات العمل وذلك بعد توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

_ يلزم حصول العامل على فترة من الراحة لا تقل مدتها عن ساعة من أجل تناول الطعام، مما جاءت تنص تعديلات قانون العمل تنص بإن لا يجوز على العامل أن يعمل لمدة تزيد عن خمس ساعات متصلة.

_ إصدار الوزير تحديد بعض الحالات التي يلزم فيها العمل دون راحة بشرط أن تحسي تلك ساعات العمل الفعلية.

_ يجب أن تكون الفترة من تواجد العامل في مكان العمل وحتى رحيله منه لا تتجاوز 10 ساعات ويستثني من ذلك العاملين في أماكن متقطعة بطبيعتها يجب ألا تزيد مدة تواجدهم في العمل عن 12 ساعة.

_ لابد أن يكون للعامل إجازة لا تقل عن يوم من اصل سبعة أيام بشرط أن تكون مدفوعة الأجر دون الخصم من راتبه الأساسي.

_ وفقاً لقانون العمل الجديد فقد منح العاملين الذين تكون محل إقامتهم بعيدة عن العمىا أن يحق لهم أن يحصلون على إجازات متجمعة عن مدة لا تزيد عن ٨ اسابيع خلال السنة الواحدة.

_ يمكن لصاحب العمل عدم الالتزام بالقوانين السابقة إذا كانت ظروف العمل اسثنائية ولكن في هذه الحالة يجب إبلاغ الجهات المختصة بمبررات التشغيل الإضافي.