هتتفاجئ.. هذا ما يحدث للجسم عند تناول التين الشوكي من اضرار وفوائد تعرف عليها الان

ما يحدث للجسم عند تناول التين الشوكي، يعتبر أحد اشهر الفواكه وأكثرها استهلاكا والذي يحب المصريون تناوله خاصة في فصل الصيف رغم تواجده في فتره قصيرة، ويتميز التين الشوكي بالفوائد المميزة بالاضافة الي السعرات الحرارية القليلة والتي تساعد علي الدايت وإنقاص الوزن، ولكن لا يمكن تناوله بكميات كبيرة حتي لا تصاب بأضرار صحية، ويتساءل الكثيرين ما هي فوائد التين الشوكي وأضراره وبمجرد تناوله ما يحدث للجسم وهذا ما نقدمه اليكم من خلال هذا المقال فتابعوا معنا.

ما يحدث للجسم عند تناول التين الشوكي

يبدأ حصاد المحصول من فاكهة التين الشوكي بداية من منتصف شهر يونيو وذلك حتي نهاية شهر سبتمبر، ويزرع غالبا في محافظات الصعيد التي تتطلب درجات حرارة مرتفعة حيث أنه أحد أهم المحاصيل الصيفية الاقل تكلفة لذلك يلجأ الكثيرون لزراعته، ويتساءل العديد من الناس عن ما هي فوائد التين الشوكي والتي نقدمها اليكم فيما يلي:

  • أولًا له تأثير إيجابي علي تنظيم مستوي السكر في الدم حيث يعمل علي تخفيضه بمعدل يصل إلي 48%، كذلك يقلل من فرص الاصابة بمرض السكر.
  • ثانيا يساعد علي تحسين هضم الطعام وصحة الجهاز الهضمي إذ أنه يحتوي علي عدد من الألياف ومضادات الاكسدة، والتي بدورها تقوم بتنظيف القولون وتمنع من حدوث الإمساك وتقلل من تقرحات المعدة.
  • ثالثا العمل علي تحسين أداء القلب وعمل الشرايين حيث أنه غني بالبوتاسيوم وعدد من الألياف التي تساعد في خفض كلا من الضغط المرتفع ومستوي الكوليسترول في الدم، تقليل الأعراض المصاحبة لعدد من أمراض القلب.
  • رابعا تقوية المناعة إذ أنه غني بالڤيتامينات علي رأسها فيتامين C والعديد من العناصر الغذائية، حيث تقوم بتخليص الجسم من السموم وتحسين أداء كرات الدم البيضاء.
  • خامسا تقوية الاسنان والعظام، خفض فرص الاصابة بأمراض الكبد، إنقاص الوزن لانه يحتوي علي كميات كبيرة من الماء بالإضافة إلي السعرات الحرارية القليلة، كذلك من الفوائد الأخري أنه يحمي من تساقط الشعر.

أضرار تناول التين الشوكي

بعدما قدمنا لحضراتكم أهم فوائد تناول التين الشوكي وما يحدث للجسم عند تناول التين الشوكي، فإنه الاسواق في تناوله يسبب عدد من الأضرار ولذلك يُنصح بثلاث أو خمس حبات منه فقط في اليوم، ونقدم اليكم أهم الأضرار المصاحبة عند تناول التين الشوكي:

  • الهبوط الحاد في مستوي السكر في الدم خاصة مصابو مرض السكري الذين يحصلون علي أدوية تقلل نسب السكر، لذلك يُنصح بالابتعاد عنه لهؤلاء الأشخاص.
  • كذلك من الممكن الاصابة ببعض الاضطرابات علي مستوي الجهاز الهضمي مثل: الغثيان والترجيع والإسهال والغازات.