لو تعرفها مش هتسيبها.. هذه الأطعمة تنمع تكون حصوات الكلى وتقوي الجسد

توجد بعض الخضروات والفاكهة المهمة لصحة وسلامة الإنسان التي تدخل في العديد من العلاجات ويجب عدم تجاهلها والتعرف عليها لحل العديد من المشكلات الصحية دون تكلفة أو آثار جانبية، ومن أهم تلك المشكلات هى  مشاكل الكلى أو تكوين الحصوات وهى عبارة عن ترسبات صلبة تتكون من الأملاح والمعادن والتي تدريب وتتشكل داخل الكلى، وتكون عملية إخراج تلك الحصوات عملية مؤلمة وصعبة للغاية لكنها تتسبب في أغلب الوقت بأضرار إذا ما اكتشفت في الوقت المناسب، ولتجنب تلك الأضرار وتكوين الحصوات يجب على الإنسان أن يحرص على تناول أطعمة معينة.

الأطعمة التي تمنع ترسب وتكوين الحصوات

لمتع حدوث مشاكل وأعراض مرض الكلى وترسب وتشكل الحصوات فإنه يجب على الإنسان أن يحرص على  تناول الخضروات والأطعمة الآتية:

الثوم

يعد الثوم من أفضل أنواع الخضروات الصديقة للكلى حيث تساهم في منع تكوين وتشكل الحصوات بها، كما يساهم في أداء وظيفتها بشكل سليم.

الفلفل الأخضر 

يحتوي الفلفل الأخضر على نسب منخفضة من  مضادات الأكسدة المعروفة بإسم الليكوبين  والبوتاسيوم، ومن ثم فهو جيد للكلى وصحتها.

الأطعمة التي تمنع ترسب وتكوين الحصوات
الأطعمة التي تمنع ترسب وتكوين الحصوات

الليمون

يتضمن الليمون على نسبة منخفضة من الاوكسالات، وعند تناوله كعصير يساهم في منع تكون الحصوات فضلا عن احتوائه على نسبة عالية من حمض الستريك والبوتاسيوم، وهي مفيدة في زيادة حجم البول وطرد الاوكسالات.

بذور القرع

وهى غنية بفيتامين هاء والألياف والحديد والنحاس والزنك والبروتين، وكلها تساهم في الحد من تشكيل حصوات داخل المثانة وتحافظ على  الكلى من أية أضرار.

الموز

يحتوي الموز عل  فيتانين ب6 الذي يحد من تكوين أكسولات البول. 

الكريز

وهو غني بالمواد الكيميائية لبنانية التي تساهم في حماية الكلى والقلب ويحد من الالتهابات.

التفاح

أكل ثمرة تفاح يوميًا كافية للحد من خطر الإصابة بحصوات الكلى.