خلاص مفيش تقاعد قبل سن الـ 60!!.. “رفع سن التقاعد” ومكافأة نهاية الخدمة وبعض الحالات لمد الخدمة حسب “قانون العمل الجديد 2022”!

وضع مجلس النواب في مشروع قانون العمل الجديد 2022 بعض الأمور المتعلقة بـ سن التقاعد للموظفين في القطاعات الخاصة بالإضافة إلى رفع سن المعاش إلى ما بعد سن الـ 60 عام وهو سن التقاعد الرسمي الذي ينص عليه مشروع القانون، لكن هناك بعض الحالات التي يزيد فيها سن التقاعد عن الـ 60 سنة ينص عليها مشروع القانون بالإضافة إلى مكافأة 1/2 شهر عن كل سنة من السنين الخمسة الأولى من الخدمة وأجر كامل عن كل سنة تليها.

ضوابط مشروع قانون العمل الجديد لكبار السن

خلاص مفيش تقاعد قبل سن الـ 60!!.. "رفع سن التقاعد" ومكافأة نهاية الخدمة وبعض الحالات لمد الخدمة حسب "قانون العمل الجديد 2022"!

ينص قانون العمل الجديد 2022 على ضرورة ألا يقل سن التقاعد عن الـ 60 سنة إلا إذا أراد صاحب العمل إنهاء مدة العقد إذا بلغ الموظف عمر الستين سنة طالما لم يكن العقد محددا بمدة معينة، بالإضافة إلى أنه إذا كان محدد بمدة فحتى لو تجاوز ال 60 عام ينبغي عليه استكمال العمل في الوظيفة إلى حين انتهاء مدة العقد.

كما ينبغي على الموظف استكمال عمله بكل حرية حتى يصل إلى المدة الموجبة لاستحقاق معاشه، ويحق له أن يأخذ مكافأة 1/2 شهر عن كل عام قضاه في أول 5 أعوام من العمل وشهر كامل عن كل عام بعدها وذلك إن لم يكن لديه أي حقوق عن هذه الفترة وفقاً لأحكام قانون التأمين الاجتماعي فيما يتعلق بالشيخوخة والوفاة.

ويستحق الموظف الحصول على مكافأة عن مرور سن 18 سنة عن السنوات السابقة بشرط بلوغه هذا السن على أن يتم احتساب هذه المكافأة وفقاً لآخر أجر حصل عليه.