بيان عاجل من الحكومة بشأن احتياطي القمح والأرز في مصر



عقدت لجنة إدارة الأزمة الروسية الأوكرانية برئاسة رئيس مجلس الوزراء، الدكتور “مصطفى مدبولي”، اجتماعها اليوم مساءًا، لتقوم من خلاله بمتابعة الإجراءات التنفيذية التي تم اتخاذها من قبل مختلف الجهات الحكومية والوزارات لتتعامل من خلالها مع تداعيات الأزمة التي حلت على مختلف الأصعدة، ووقفت اللجنة خلال اجتماع اليوم على آخر المستجدات والوضع الحالي وما يمكن اتخاذه من إجراءات إضافية لضمان استمرار حالة الاستقرار بالفترة المقبلة.

احتياطي القمح والأرز في مصر

وخلال اجتماع اليوم، شدد الدكتور “علي المصيلحي”، وزير التموين والتجارة الداخلية، على أن البلاد قد بدأت منذ بداية الحرب بين روسيا وأوكرانيا، اتباع خطة تتضمن العديد من المحاور التي يتم العمل عليها في الوقت نفسه، وبحسب الوزير، فإن الخطة تضمنت العمل على زيادة وتنويع مناشئ الأقماح، لتزيد إلى 22 منشأ بعدما كانت 16 منشأ فقط.

كذلك حرصت الوزارة على إدخال تعديل بسيط على المواصفات، وقد نجحت الدولة بالفعل، في توفير ما لا يقل عن 2.7 مليون طن من القمح، عن طريق استيرادها من مختلف الدول، لتتمكن من خلالها من سد حاجة الدولة من القمح خلال فترة الأزمة، وقد حصلت على القمح من دول “رومانيا وروسيا وبلغاريا وألمانيا”، وتمكنت الوزارة بالإضافة لتلك الجهود، من رفع نسبة استخلاص الدقيق، ووفرت من خلال تلك الخطوة ما لا يقل عن النصف مليون طن بشكل سنوي.

احتياطي القمح والأرز في مصر
احتياطي القمح والأرز في مصر

كما وتطرق الوزير بحديثه إلى الاحتياطي الاستراتيجي الذي تملكه الدولة من مختلف السلع، مطمئنًا المواطنين، بأن مصر لديها احتياطي من القمح يكفيها لسد حاجتها على مدار 7.2 شهر، كذلك لديها من الأرز احتياطي يكفيها لسد حاجتها ل3. special info 2 شهر، ومن السكر ما يكفيها ل6.6 شهر ومن الزيت التمويني ما يكفيها لسد حاجتها ل5.3 شهر، ومن المكرونة ما يكفيها لسد حاجتها ل7 شهور ومن اللحوم الحية ما يكفيها ل14 شهر.