الضريبة علي قد الدخل .. قرار مفاجئ من وزير المالية بشأن قانون الضرائب الجديد 2022 وغرامات مالية لا تطاق علي هؤلاء

تقوم الدولة بالعمل علي تنظيم الامور بشكل مرتب اكثر من ذي قبل, وذلك لتجنب المشاكل التي قد يتعرض لها المواطنين, حيث ان ابرز تلك القوانين التي قامت الدولة باصدارها هو قانون الاجراءات الضريبية وهذا يتعلق بتحصيل الضرائب او العقوبات التي يتم فرضها على المخالفين, فهذا القانون قد صدر لعام2020 ونص على بعض الغرامات التي سنقوم بتوضيحها خلال هذا المقال كما يلي.

حالات مخالفة لقانون الاجراءات الضريية:

الجدير بذكره ان قانون الاجراءات الضريبية التي قامت الدولة بطرحه لعام 2020 نص على توقيع بعض الغرامات التي تبدأ من 3 الاف جنية وحتي 50 الف جنية في بعض الحالات التالية:

  • يتم تطبيق هذه الغرامة في حالة التأخر في تقديم التقرير السنوي او الربع سنوي او حتي الشهري والذي يخص ضريبة المرتبات وهذا بشرط الا يتجاوز الشهرين.
  • تقديم البيانات او التقارير الخاطئة عند التقدم بالاقرار.
  • عدم ترك الفرصة لموظفي المصلحة من ان يراقبوا اجراءات التفتيش والمعاينة وطلب منهم المستندات للنظر اليها و التحقق منها.
  • لابد من معاقبة الموظف الذي لم يحتفظ بسرية المهنة, وهذا في حالة انه قام بتسريب بعض البيانات او الاوراق الخاصة بالعمل متخطيا سياق المسموح له.
  • في حالة عدم التزام ملاك العقارات او المنتفعين بها باخطار مأمورية الضرائب بممارسة نشاط ما خلال شهر من تاريخ الاخطار.

تحفيز الاستثمار في ظل التحديات الاقتصادية الحالية:

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية, ان التعديلات علي قانون الضرائب تحت عنوان ” الضريبة على قد الدخل” والتي وافق عليها مجلس الوزراء وتم احالتها الي مجلس النواب ليتم مناقشتها, وهذا للتخفيف عن المواطن وتنشيط الاستثمار, حيث رفع حد الاعفاء الضريبي الشخصي من 9الي15 الف جنية ليكون الاجمالي الضريبي 30 الف جنية سنويا.