تحذير عاجل من وزارة التموين للمواطنين.. 3 حالات لوقف بطاقة التموين نهائيا

تعتبر خدمات البطاقات التموينية من أهم الخدمات التي تقدمها وزارة التموين والتجارة الداخلية من خلال المكاتب التموينية، أو موقع دعم مصر أو بوابة مصر الرقمية، ويوجد نحو 22 مليون بطاقة تموينية يستفيد بها 64 مليون مواطن يصرفون الخبز او الدعم السلعي، وقد قال الدكتور عمرو مدكور مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية لنظم المعلومات والتوثيق، إنه لم يعد هناك ما يسمى بالقائمة السوداء.

وأضاف : أنه في حالة تعرض البطاقة لأي خطأ يظهر عبارة “لا يستحق الصرف” على بون الصرف أي إيصال صرف السلع التموينية والخبز بما يعني أن البطاقة التموينية ليست من قائمة الصرف السلع أو الخبز وقد أوضح مستشار وزير التموين أن هناك عدة حالات تؤدي إلى إيقاف البطاقة التموينية عن الصرف ومنها:

  1.  محاولة الصرف من محافظة غير المحافظة المقيد عليها البطاقة التموينية
  2. انتهاء صلاحية البطاقة عند التوقف عن صرف السلع أو الخبز لمدة تزيد عن 6 أشهر
  3. في حالة تعرض البطاقة لحذف كافة الأفراد المقيدة عليها نظرًا لوجود بيانات خاطئة بأسماءهم أو أرقامهم القومية دون خضوعها للتحديث من قبل أصحاب البطاقة.

وأكدت وزارة التموين إنه في حالة ترك المواطن بطاقة التموين عند صاحب المخبز او البقال التمويني يتم إنذار المواطن صاحب البطاقة التي يتم ضبطها لدى البدال أو المخبز بإلغاء البطاقة وفي حالة تكرار ضبط البطاقة يسقط حق صاحب البطاقة المضبوطة أو احد المستفيدين بها المطالبة بإعادة تشغيل البطاقة مرة أخرى حيث يتم إلغائها نهائيا.

كما حذرت وزارة التموين من وقف بطاقة التموين نهائيا عند التوقف عن صرف السلع أو الخبز لمدة تزيد عن 6 أشهر، وقد أوضحت وزارة التموين أن عدم صرف المواطن لمستحقاته التموينية لمدة ٦ شهور متتالية يحذف البطاقة آليًا.

وتقوم وزارة التموين بصرف المقررات السلعية لأصحاب البطاقات البالغ عددهم ٦٤ مليون مواطن وذلك من خلال ٣٠ ألف بقال تمويني وأكثر من ٤ آلاف منفذ لجمعيتي بالإضافة إلى ١٣٥٠ فرعًا للمجمعات الاستهلاكية، وأكدت وزارة التموين أنه يتم صرف أكثر من 5 آلاف طن سكر يوميا لمنافذ صرف السلع التموينية لتلبية احتياجات المواطنين من هذه السلعة الاستراتيجية.

كما تم ضخ ما يزيد عن 3 آلاف طن زيت طعام، وأكثر من ألف طن للارز وألف طن بالنسبة للمكرونة فضلًا عن ضخ كميات كبيرة من باقي سلع المنظومة التي يصل عددها إلى 30 سلعة بنسب متفاوتة حسب احتياج كل منطقة.

وتتابع وزارة التموين السلع وجودتها قبل صرفها لمنافذ صرف السلع التموينية فضلا عن شن حملات رقابية لضمان وصول السلع الي المواطنين بجودة عالية ولضمان توافر كل احتياجات المواطن من سلع منظومة الدعم.