توقف عن تناوله فوراً.. تعرف على الأضرار الصحية الناتجة عن تناول ملح الطعام

يعتبر ملح الطعام إحدى المكونات الرئيسية التي لا يخلو منها أي مطبخ، حيث أنه يستخدم في إضافة النكهة للعديد من الأطعمة الغذائية، ولكن يحذر الأطباء من الإفراط في استخدام الملح في الطعام، حيث أنه عند زيادته عن الحد المسموح به يتسبب في تعطيل وظائف الجسم المختلفة ، وفي هذا المقال سوف نوضح أضرار الملح على جسم الإنسان.

خلل في عمل المعادن والهرمونات

تتسبب كميات الملح الكبيرة في الدم في التأثير على عمل العضلات في الجسم ، بالإضافة إلى أنه يزيد من فرص الإصابة بالتشويش والدوخة والإكتئاب، حيث أن الملح يساهم في حدوث خلل في توازن المعادن والهرمونات بالجسم وبالتالي تتأثر جميع العمليات الحيوية وخاصة العمليات الحيوية التي تعتمد علي تنظيم كهرباء الجسم.

 الجفاف

تتسبب كميات الملح الكبيرة في الجفاف بالإضافة إلى زيادة الشعور بالعطش، حيث أن الملح الزائد في الجسم يعمل على سحب المياه من داخل الخلايا عن طريق الخاصية الإسموزية.

هشاشة العظام

يتسبب الإفراط في تناول الملح في هشاشة العظام وضعفها ، حيث أن الملح يمنع إمتصاص الجسم لعنصر الكالسيوم.

 ارتفاع ضغط الدم

تتسبب كميات الملح الكبيرة في احتباس الماء داخل الجسم ، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وبالتالي زيادة فرص الإصابة بالعديد من الأمراض الخطرة والتي من أهمها أمراض القلب والأوعية الدموية.

الإضرار بالكلي

تتسبب كميات الملح الكبيرة في زيادة العبء على الكلي مما قد يؤدي إلى تكوين حصوات على الكلي ، حيث تعتبر الكلي هي المسؤولة عن تصفية الدم من المعادن الزائدة عن حاجة الجسم.