“المترو وشكاوى المرأة”.. 9 قرارات هامة خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم

أصدر مجلس الوزراء اليوم الخميس الموافق 25 أغسطس خلال اجتماعه برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي عددًا من القرارت المهمة التي تخص قطارات المترو والحد الأدني للقبول بالجامعات وشكاوي المرأة، ونستعرضها لكم في الآتي.

قرارات هامة خلال اجتماع مجلس الوزراء

طلبت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تخفيض الحد الأدني للقبول بالكليات والمعاهد العليا بنسبة 1% للحاصلين على الثانوية العامة والأزهرية، وهو ما وافق عليه مجلس الوزاراء، لمحافظة شمال سيناء فقط، بشرط أن يكون الطالب من أبناء المحافظة ودارساً فيها.

إسناد منطقة “شمال شرق العريش البحرية” لـ”الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية” إيجاس وإيني الإيطالية، بموافقة مبدئية من الوزارة على المشروع، كما وافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاقية التمويل المقدم من بنك الصادرات والواردات كريدي أجريكول في كوريا، وذلك لاستكمال تمويل مشروع توريد 32 قطار للخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى.

"المترو وشكاوى المرأة".. 9 قرارات هامة خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم

كما وافق المجلس على مشروع بشأن الخطاب المتبادل بين مصر وحكومة إسبانيا، والذي يخص منح تمويل مشروع وتعزيز مكتب شكاوى المرأة، والموقعة بتاريخ 6 يوليو بالعام الجاري، والهدف منه دعم استراتيجية مكتب شكاوي المرأة للحقوق المستدامة.

كما وافق المجلس على الإجراء المقترح بشأن تنشيط التبادل السياحي بين مصر والأردن، لتسهيل حركة السفر والعودة من خلال ميناء طابا، كما وافق المجلس على طلب وزارة العدل باعتماد التوصيات الصادرة عن لجان إنهاء النزاعات الحكومية في 50 منازعة.

اعتمد المجلس نتيجة الدراسة المقدمة من وزارة المالية بعد طلب محافظة القاهرة التصرف في قطعة أرض بمساحة 5 فدان تعود للمحافظة، بالبيع لأحد الشركات المتخصصة لإقامة مجمع تعليمي فيها، كما وافق على طلب المالية بتعاقد مصلحة الضرائب مع أحد الشركات المتخصصة لتنفيذ خدمات الرسائل النصية والرقم المختصر لتحفيز المواطنين، ولعمل منظومة الضرائب لتناسب متطلبات واحتياجات المصلحة، وأيضاً لجميع مشروعات التطوير.

وافق المجلس على مشروع تعديل أحكام القانون رقم 8 لسنة 2009، لحماية المخطوطات، ويتضمن المشروع التعديلات الواردة في المادة الـ12، والمتعلقة بعقوبات مخالفة القانون، بتعديل عبارة “وتقضي المحكمة بمصادرة المخطوط في الحالتين”، لتصبح “وتقضي المحكمة بمصادرة المخطوط لصالح الهيئة في الحالتين”، ويقصد بها الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، وغيرها من النصوص المعدلة.