ابتعد عنها فورًا.. 6 عادات خاطئة تسبب ارتفاع فاتورة الكهرباء في بيتك وتُحذر منها الوزارة

تعتبر مشكلة ارتفاع استهلاك الكهرباء وفاتورة الاستهلاك الشهري من المشاكل التي تعاني منها الكثير من الآسر المصرية، لذلك يعد ترشيد الاستهلاك من أكثر الأمور التي تشغل اهتمام الجميع، ويبحثون عن الحلول التي تساعد في ترشيد استهلاك الكهرباء في المنزل، ويمكن أن تساعد بعض العادات والسلوكيات في زيادة استهلاك الكهرباء بشكل كبير وبالتالي ارتفاع قيمة فاتورة استهلاك الكهرباء شهريا، بحسب ما ذكرته وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

نصائح لترشيد الكهرباء

6 عادات خاطئة تسبب ارتفاع فاتورة الكهرباء في بيتك.. ابتعد عنها فورًا

قالت “الوزارة”، في بيان لها، إن هناك عدد من الأخطاء الشائعة يقع بها المستخدمين، مضيفة أن هناك بعض الخطوات البسيطة التي يمكن من خلالها خفض قيمة فاتورة الاستهلاك الشهرية، والتي من بينها ترشيد استهلاك الكهرباء بالثلاجة وهى كالآتي:

1- تجنب ترك الأجهزة الكهربائية موصلة بمصدر الكهرباء على مدار وقت طويل، لعدم زيادة استهلاك الكهرباء.

2- احرص على تقليل استخدام الأجهزة المستخدمة في التسخين الطعام على سبيل المثال الأفران الكهربائية والميكروويف.

3- تجنب استخدام برامج الحرارة المرتفعة في الغسالات، حيث تستهلك أعلى قدر من الكهرباء.

4- تأكد من عدم ترك أجهزة التسخين في مصدر الكهرباء لمدة طويلة، لترشيد الاستهلاك.

5- احرص على تصميم الشبكة الداخلية للمنزل لتحمل الأجهزة الموصلة، وذلك لتجنب زيادة الأحمال الكهربية.

6- تحقق من وجود ملصق ترشيد استهلاك الطاقة وكفاءة الجودة على الأجهزة الكهربائية قبل شرائها، وذلك للتأكد من ترشيد استهلاك الكهرباء.

سلوكيات لتقليل فاتورة الكهرباء

6 عادات خاطئة تسبب ارتفاع فاتورة الكهرباء في بيتك.. ابتعد عنها فورًا

ويمكن أن تساهم بعض السلوكيات والنصائح في تقليل قيمة فاتورة الاستهلاك الشهري للكهرباء.

ترشيد استهلاك الكهرباء في المنزل

يوصي الأسر بالحرص على اتباع عدد من الإرشادات لتقليل الاستهلاك وتجنب الأخطاء والسلوكيات التي تساعد في رفع معدل الاستهلاك ومنها:

تراكم الثلج في فريزر الثلاجة

يجب إزالة الثلج الزائد من الفريزر أو الديب فريزر، وذلك حتي لا يرتفع استهلاك الطاقة وترتفع قيمة الفاتورة الشهرية للكهرباء.

فتح الثلاجة بشكل مستمر

كما يجب التأكد من عدم فتح الثلاجة باستمرار، لأنه عند تكرار يرفع استهلاك الطاقة لذا يفضل استخدام مبرد مياه أو كولمان للشرب صيفًا لتقليل عدد مرات فتح الثلاجة.

استخدام السخان عند الاستحمام بطريقة خاطئة

أما عن تسخين المياه باستخدام السخان الكهرباء، يوصي بتشغيل السخان عند استخدامه مباشرة للاستحمام، وعدم تخزين الماء الساخن لفترة طويلة ويفضل أيضا باستبدال سخان الماء الكهربائي بسخان الطاقة الشمسية، أو الغاز الطبيعي.

الاعتماد على الفرن الكهربائي بشكل مبالغ

احرص على تجنب استخدام الفرن الكهربائي لفترة طويلة، وعدم تكرار فتح الفرن للاطمئنان على الطعام، لأن فتح الباب يخفض درجة الحرارة 25 درجة وبالتالي يحتاج طاقة أكثر للعمل، لذا يوصي باستخدام المايكرويف في تسخين الأكل بدلًا من الفرن، لأنها تستهلك وقتًا أقل، وبالتالي طاقة أقل.

ترك الإضاءة

يعد ترك الإضاءة مفتوحة من أكثر التصرفات الخاطئة والتي تهدر من الطاقة الكهربائية، رغم أن يمكن بكل سهولة إغلاق الأنوار من أجل توفير الكهرباء.