«احذر وانتبه».. لا تهمل ألم القدمين المشكلة أكبر مما تتخيل علامة على الإصابة بمرض خطير خاصة لدى تلك الفئات تعرف عليه قبل فوات الأوان

يعاني الكثير من الأشخاص بألم القدمين، وقد يتصور الغالبية أن هذا ألم طبيعي نتيجة للإجهاد والمشي الكثير، ولكن هذه النتيجة ليست صحيحة في الكثير من الأحيان، ومن أكثر الأشخاص الذين يجب أن يأخذوا حذرهم من ألم القدمين هم مرضى السكري، فيجب على مرضى السكري مراقبة أي جروح أو تقرحات أو بقع حمراء أو بثور أو تشوهات في الأظافر، فهذه الأعراض كلها قد تؤدي إلى الإصابة بعدوى أو تعفن الدم وربما تقود إلى بتر الأعضاء.

مخاطر ألم القدمين على مرضى السكر

  • عند الشعور بألم شديد وغير محتمل في القدمين لدى مريض السكر ينبغي عليه التوجه إلى، فمن المحتمل أن يفقد الإنسان الإحساس في القدم ولذلك يجب على مرضى ي الحفاظ على أنفسهم من الجروح والإصابات وملاحظة أي تغيرات تظهر عليهم فقد يؤدى ذلك في كثير من الأحيان إلى بتر القدمين أو إحداهما.
  • العديد من الأشخاص لا يبالون بالألم الأقدام وخاصة مرضى السكري حتى تتعرض القدم للاحمرار والتورم والذي يمكن أن ينتج عنه تعفن الدم، بالتالي يؤدي إلى الوفاة أو اللجوء إلى بتر القدم.
  • يمكن أن يتسبب ألم القدم عند مريض السكر في الإصابة بمرض الاعتلال العصبي السكري وهو أحد المضاعفات المنتشرة والخطيرة التي تصيب مريض السكر وينقسم إلى أربعة أنواع وهم:
  1. اعتلال الأعصاب السطحي وهذا هو النوع الأكثر انتشارا.
  2. الاعتلال العصبي المستقل.
  3. الضمور العضلي.
  4. اعتلال العصب الأحادي.

لذا وجب التحذير من الاستهانة بآلام القدم وخاصة لدى مرضى داء السكري، فيتعين عليهم الذهاب إلى المستشفى فورًا عند الشعور بأي ألم أو وخز أو تغيرات غير طبيعية في القدمين، لاتخاذ اللازم حيال ذلك وتوجيه المريض بما ينبغي عليه فعله.