هل تشعر بالنعاس بعد تناول القهوة؟ اعرف الأسباب العلمية

يقوم أغلب الأشخاص فور استيقاظهم من النوم في الصباح الباكر وقبل أي شيء بالذهاب إلى المطبخ وعمل كوب من القهوة ليساعدهم على التركيز والنشاط ويتغلب على النعاس لكي يستطيعوا أن يقوموا  بحيوية و ينجزوا في أعمالهم، حيث أن الهدف الأساسي هو اليقظة وارتفاع التركيز ولكنك تحس بالإحباط الكبير بسبب أنك مازلت تشعر بالنعاس الشديد حتى بعد تناول كوب القهوة بالكامل؟ لهذا السبب عليك قراءة هذا المقال التالى من أجل التعرف على أهم الأسباب العلمية لهذا الأمر تبعا لموقع webmd.

الأسباب وراء النعاس بعد تناول كوب القهوة

أوضح الدراسات العلمية أنه من المعروف أن القهوة تساهم بشكل كبير فى الإحساس باليقظة ورفع معدل التركيز، حيث أنها تعتبر من ضمن المشروبات الغنية بنسبة كبيرة جدا من الكافيين، ولكن بعض من الأفراد بعد أن يقوموا بتناولها يذهبون للنوم ويزداد لديهم الإحساس بالنعاس، والسبب وراء هذا الأمر يرجع للأسباب التالية:

حيث يقوم كل من المخ والجهاز العصبى بإنتاج مادة كيميائية تسمى الأدينوزين، والتي بدورها تعمل على تنظيم كل من النوم والاستيقاظ عن طريق إفراز كميات معينة منها، ولكن عند الاستيقاظ فإن الجسم لا يتوقف نهائيا عن إفرازها، وعند تناول القهوة فإنها تتراكم في المخ وهذا يؤدي للإحساس بالتعب والحاجة الدائمة للراحة والرغبة فى النوم باستمرار.

كما أنه يقابل عدد كبير من الأفراد المفرطين في تناول القهوة باستمرار من الإصابة بالجفاف الشديد، والسبب أن مادة الكافيين التي تحتوي عليها القهوة تعتبر من ضمن المواد المدرة للبول، وبالتالي ترفع من انخفاض نسبة السوائل داخل الجسم، وهذا يترتب عليه زيادة إحساس الشخص بالتعب والنعاس.

في حالة الإسراف فى وضع كمية السكر على القهوة عند تحضيرها، فإنه يتسبب في حدوث بعض من اضطرابات في معدلات السكر في الدم، وبالتالي يرفع من إحساس الشخص بقلة الطاقة لديه، ويزيد من رغبته في النوم بشكل كبير.