خلاص هناخد إجازات كتير !!!. 5 حالات للحصول على إجازة خاصة بأجر كامل

يتسائل الكثير من الموظفين والعاملين في الدولة عن الإجازات السنوية والخاصة ،التي يستطيعون الحصول عليها دون خصم من رواتبهم (أجر كامل) وهذة الإجازات بعيدة عن الإجازات الاعتيادية والمرضية، وقد تم وضع بعض الشروط والبنود تحت بند قانون الخدمة المدنية التي تخص الإجازات السنوية والخاصة.

وتنص المادة ٤٧ لقانون الخدمة المدنية رقم ٨١ لسنة ٢٠١٦ على أن العاملين والموظفين بالحكومة أو بالدولة لهم حق الحصول على إجازة بأجر كامل وذلك عوضا عن أيام العطلات الرسمية، والأعياد، التي يقوم بتحديدها بقرار من رئاسة مجلس الوزراء ، ويمكن فيها تشغيل الموظفين في هذه الإجازات إذا تم اقتضاء الضرورة من ذلك، مع منحه أجرا زيادة إلى أجره المستحق أو يقوم بأخذ إجازة تعويضية.

خلاص هناخد إجازات كتير !!!. 5 حالات للحصول على إجازة خاصة بأجر كامل

ونعرض لكم تقرير عن نظام الإجازات الخاصة المدفوعة الأجر التي تمكن للموظفين والعاملين بعيدا عن الإجازات الرسمية والاعتيادية، وذلك وفقاً لما أقرته اللائحة الخاصة في قانون الخدمة المدنية.

 

حالات الحصول على إجازة خاصة بأجر كامل

  1. إذا كان الموظف قد ذهب لتأدية فريضة الحج فإنه يحق له إجازة لمدة ثلاثون يوما، ويتم الحصول عليها لمرة واحدة طالما هو في عمله بالخدمة المدنية.
  2. يجوظ للموظفة الحصول على إجازة وضع لمدة أربعة أشهر، وتحصل عليها بحد أقصي ثلاث مرات طوال فترة عملها بالخدمة المدنية، وتبدأ هذه الإجازة من اليوم الذي يلي الوضع، و تبدأ هذه الإجازة قبل شهر من الوقت المتوقع للوضع وهذا يتم بناءا على طلب تقدمه الموظفة وتقرير طبي شامل من المجلس الطبي.
  3.  للموظف الذي يكون مخالط لمريض لديه مرض مُعدي يمكن أن يأخذ إجازة يقوم بحديد مدتها المجلس الطبي التابع لعمله.
  4. يجوز للموظف الحصول على إجازة في حالة إصابته أثناء العمل، ويقوم المجلس الطبي التابع لعمله بتحديد مدة هذه الإجازة، وذلك طبقا لنص قانون التأمين الاجتماعي.
  5. في حالة إذا كان الموظف مقيدا في أحد الكليات، أو المدارس، أو المعاهد، يتم منحه إجازة مدفوعة ذات أجر كامل وذلك خلال أيام الامتحانات الخاصة بكليته، أو معهده، أو مدرسته.