بعد ساعة واحدة فقط من تناوله.. احذر هذا المشروب قد يصيبك بجلطة في الدم

الأبحاث تشير إلى مشروب غير كحولي وشائع من الممكن أن يبدأ في تكوين جلطات الدم في 60 دقيقة من بعد استهلاكه، وذلك تبعًا لما جاء من موقع صحيفة الإكسبريس البريطانية ، من الممكن أن جلطات الدم تسبب مضاعفات خطيرة، ولذلك من الضروري أن نقلل من مخاطر الإصابة بها.

جلطات الدم

جلطات الدم ليست سيئة في الواقع ولكن هي مفيدة في بعض الأوقات، وذلك عندما يتم تشكل استجابة الإصابة أو قطع، وذلك لأنها تعمل على إيقاف النزيف، مع ذلك، عندما يتم تكوينها في أوردتك بدون سبب صريح، من المحتمل أن تصبح نذيرًا إلى مضاعفات خطيرة، حيث من الممكن أن تؤدي إلى قرارات غذائية سيئة لتقويته في تكوين النوع الأخير.

وأيضًا مشروبات الطاقة تطلق الآليات التي تسبب في تكوين جلطات الدم.

الباحثون أشاروا إلى تناول مشروبات الطاقة أن لها علاقة بالمضاعفات القلبية الوعائية،وهي مثل عدم الانتظام في ضربات القلب، وأيضًا احتشاء عضلة القلب، وإلى أن يصل إلى الموت القلبي المفاجئ.

وفي ضوء هذا، الباحثون افترضوا أن استهلاك مشروبات الطاقة تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب من خلال زيادة في تراكم الصفائح الدموية، وذلك يسبب في زيادة من خطورة الإصابة بتجلط الدم.

قام الباحثون بتجنيد 32 متطوع سليم أعمارهم تتراوح بين عمر 18 وعمر 40 عام، وتم شربهم 16 أونصة من الماء المعبأة أو من مشروب الطاقة القياسي خالي من السكر وذلك في مناسبتين منفصلتين، وكل أسبوع على حدة قد تم تناول تلك المشروبات من بعد الصيام ليلة كاملة وعلى مدى نصف ساعة، قد قياس وظيفة الصفائح الدموية وعوامل التخثر قبل وبعد ساعة واحدة من الاستهلاك.

ملخص أنه “من الرغم أن الحاجة إلى تلك دراسات السريرية أكبر إلى مواصلة المعالجة من مخاوف الصحة والسلامة لتلك المشروبات، فإن تزايد استجابة الصفائح الدموية توفر من آلية تزيد عن طريقها مشروبات الطاقة من المخاطر تلك الأحداث قلبية الوعائية السلبية.