متى موعد انتهاء فصل الصيف 2022 وبداية فصل الخريف

على أحر من الجمر، ينتظر عشاق الأجواء الخريفية موعد انتهاء فصل الصيف وبداية فصل الخريف، حيث لازالت هناك أيام قليلة للغاية تفصلنا عن انقضاء تلك الأجواء الشديدة الحرارة والمُفعمة بالرطوبة، ومن ثم يبدأ الاعتدال الخريفي الذي يمتاز بالطقس المعتدل المفضل لدى الكثير، هذا ونسلط الضوء في التالي على موعد انتهاء فصل الصيف 2022 وأبرز التغييرات الجوية المتوقعة خلال الفترة المقبلة.

موعد انتهاء فصل الصيف 2022

من المنتظر أن ينتهي فصل الصيف في الثالث والعشرين من سبتمبر القادم،  وهذا التاريخ يوافق ظاهرة الاعتدال الخريفي والذي يرمز لانتهاء فصل الصيف الذي كان شديد الحرارة والرطوبة، ومن ثم يستمر فصل الخريف لمدة ثلاثة أشهر كاملة تنتهي ديسمبر المقبل ومن ثم يبدأ فصل الشتاء.

تجدر الإشارة إلى أنه حال حدوث ظاهرة الاعتدال الخريفي تكون الشمس حينها عمودية على خط الاستواء، ومن ثم يتساوى طول الليل والنهار على الكرة الأرضية، ويذكر بأن الاعتدال الخريفي الذي يهل علينا في نصف الكرة الشمالي يقابله الاعتدال الربيعي في نصف الكرة الجنوبي، ومن ثم يبدأ طول النهار في النقصان بصورة تدريجية يوماً بعد الآخر، حتى يصير أقل وصولاً إلى الثالث والعشرين من ديسمبر القادم، ومن ثم يحدث الانقلاب الشتوي وهو ذروة الشتاء فلكياً ومن ثم نلاحظ زيادة طول الليل عن طول النهار.

 بداية فصل الخريف 2022 في مصر

من المقرر له أن تهل علينا بداية فصل الخريف 2022 في تمام الثالثة وأربعة دقائق من صباح يوم الثالث والعشرين من سبتمبر 2022 حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وذلك حسب ما أعلن عنه معهد البحوث الفلكية، ومن ثم يستمر فصل الخريف حتى 93 يوماً و 15 ساعة و50 دقيقة حسب أخر ما جاء عن الحسابات الفلكية المصرية.

متى موعد انتهاء فصل الصيف 2022 وبداية فصل الخريف
فصل الخريف

الجدير بالذكر أن فصل الخريف هو عبارة عن فصل انتقالي بين درجات الحرارة العالية والرطوبة المرتفعة إلى الأمطار التي يصاحبها انخفاض في درجات الحرارة خلال فصل الشتاء.

وفي نفس السياق،كانت هيئة الأرصاد الجوية قد أكدت بأنه انطلاقاً من يوم الخميس الموافق 15 من سبتمبر الحالي، ستبدأ الأجواء الخريفية التي يصحبها انخفاض درجات الحرارة بقيم تتراوح من درجة إلى درجتين مئويتين.

وعلى أغلب الأنحاء، تظهر السحب المنخفضة خلال ساعات الصباح الباكر على محافظات القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية، وهو ما يسفر عنه الشعور بطقس لطيف ومعتدل، أما عن الرياح فتنشط خلال ساعات الليل على السواحل الشمالية الغربية وجنوب سيناء مما يسفر عنه انعدام الإحساس بارتفاع نسب الرطوبة.

لماذا سُمي فصل الخريف بهذا الاسم؟

الجدير بالذكر أن فصل الخريف تمت تسميته بهذا الاسم نظراً للتالي:

  • أولاً، يتحول لون ورق الشجر إلى اللون الأصفر أو الأحمر او البني أو البرتقالي.
  • ثانياً، خلال هذا الفصل يتساوى طول الليل مع طول النهار.
  • ثالثاً، يمتاز الجو حينذاك بالاعتدال في معظم الوقت، لكن قد تتخلله الموجات الحارة وأحياناً النسمات الباردة.