رئيس الأمن السابق..هل نمتلك حقاً القدرة على حذف بياناتنا من الإنترنت؟.. الإجابة صادمة!!

يمكن لمعظم الناس أن يعيشوا حياتهم الرقمية على افتراض أنه يمكنهم حذف منشوراتهم ورسائلهم وبياناتهم الشخصية من الخدمات وقت ما يريدون، لكن جلسة الاستماع الفنية هذا الأسبوع جعلت هذا الافتراض الأساسي موضع تساؤل،وأخبر رئيس أمن تويتر السابق ، بيتر زاتكو ، إحدى لجان مجلس الشيوخ أن الشبكة الاجتماعية لا تحذف بشكل موثوق بيانات المستخدمين الذين ألغوا حساباتهم.

رئيس الأمن السابق..هل نمتلك حقاً القدرة على حذف بياناتنا من الإنترنت؟.. الإجابة صادمة!!

“تويتر” لا تحذف بيانات المستخدمين بشكل موثوق

في شهادته التي كشف فيها عن المخالفات، زعم زاتكو، أن “تويتر” لا تحذف بيانات المستخدمين بشكل موثوق في بعض الحالات لأنه يفقد تتبع المعلومات. في المقابل، دافع موقع “تويتر” عن نفسه على نطاق واسع ضد مزاعم زاتكو، وقال إن إفصاحه يرسم “رواية خاطئة” عن الشركة. وكشفت المنصة الشهيرة، أن لديها مهام سير عمل “لبدء عملية الحذف” لكنها لم تذكر ما إذا كان يتم إكمال هذه العملية عادةً.

مخاطر الشعور بالسيطرة على بياناتنا

تقول ساندرا ماتز ، باحثة وسائل الإعلام الاجتماعية والأستاذة في كلية كولومبيا للأعمال: “يبدو الأمر بسيطًا للغاية ، ولكن مهما كان ما تقدمه هناك ، فلا تتوقعه أن يصبح خاصًا مرة أخرى”. كن مستحيلا “.

يمكن القول إن مخاطر الشعور بالسيطرة على بياناتنا والثقة في قدرتنا على حذفها لم تكن أعلى من أي وقت مضى. في أعقاب قرار المحكمة العليا بإلغاء قضية رو ضد وايد في يونيو الماضي ، هناك الآن إمكانية لاستخدام سجلات البحث وبيانات الموقع والرسائل النصية والمزيد لمعاقبة الأشخاص الذين يبحثون عبر الإنترنت عن معلومات حول خدمات الإجهاض أو الوصول إليها.

تصريحات باحث في الأمن السيبراني وأستاذ في جامعة تكساس إيه آند إم

 

أشار “رافي سين” باحث في الأمن السيبراني وأستاذ في جامعة تكساس إيه آند إم ، إلى أنه “من خلال تطبيق القانون والمجموعات الأخرى التي لديها موارد وإمكانية الوصول إلى النوع الصحيح من الأدوات والخبرات ، من المحتمل أنه في ظروف معينة ، سيتم استرداد البيانات المحذوفة ،” وفقًا لرافي سين ، باحث في الأمن السيبراني وأستاذ في جامعة تكساس إيه آند إم. لـ CNN.

وأوضح أن الكثير من الناس لا يعرفون كل الأماكن التي تنتهي فيها بياناتهم. عادةً ما يتم حفظ أي منشور ، سواء كان بريدًا إلكترونيًا أو تعليقًا على وسائل التواصل الاجتماعي أو رسالة مباشرة ، على جهاز المستخدم وجهاز المستلم والخوادم المملوكة لشركة تستخدم نظامها الأساسي. وأضاف: “من الناحية المثالية ، إذا قام المستخدم الذي أنشأ المحتوى بحذفه ، يجب أن يختفي المحتوى من المواقع الثلاثة كلها … ولكن بشكل عام لا يحدث هذا بسهولة”.

وذكر أنه يمكنك التواصل مع الشركات ومطالبتهم بحذف بياناتك من خوادمهم ، على الرغم من أن الكثيرين يفترضون أنهم لم يتخذوا هذه الخطوة أبدًا. وأشار إلى أن فرص استعادة رسالة محذوفة من جهاز المستخدم تتناقص بمرور الوقت.