الدهب مطلعش اغلي حاجة .. اكتشاف ثروة جديدة أغلي من الفضة والذهب والدولار.. لن تصدق ما هي!!

صرحت وكالة بلومبرج الامريكية بأن البلاديوم اصبح من اكثر أنواع المعادن قيمة في العالم ، ونتيجة لزيادة الطلب عليه وانخفاض الكمية المنتجة منه ارتفعت أسعاره الي أرقام قياسية، وتضاعف سعر البلاديوم ليصبح اغلي من الذهب ، ويستخدم في التحكم في الملوثات المنبعثة من السيارات ، ووصل سعر البلاديوم الي 1824.5 دولار للأوقية.

ماهو معدن البلاديوم؟

1- هو معدن يحتوي علي مادة بيضاء اللون لامعة، وهي واحدة من ستة معادن من الدرجة البلاتينية  مع الروثينيوم و الايريديوم و الأوزميوم و الروديوم.

2- بعد اقتراب خطر الاحتباس الحراري على كوكب الأرض، بدأت الشركات المصنّعة وضع معدن البلاديوم في عوادم السيارات ، لقدرته على تحويل ما يقرب من 90% من الغازات  والملوثات الضارة التي تنتج من المحركات مثل أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد النيتروجين إلى ثاني أكسيد الكربون  والنيتروجين الأقلّ ضررًا.

3- يستخدم معدن البلاديوم في صناعة الإلكترونيات والمجوهرات و في طب الأسنان ومعالجة المياه الجوفية ، ويتم تعدينها في جنوب أفريقيا وروسيا، وهو معدن ثانوي يتم الحصول عليه عند استخراج معادن اخري مثل النيكل والبلاتين.

4- البلاديوم مادة فريدة بسبب خصائصها التحفيزية وقدرتها لامتصاص الهيدروجين، ويكون لها  دور رئيسي في كل جوانب اقتصاد الهيدروجين، بما في ذلك تنقية الهيدروجين وتخزينه، وله دور في خلايا الوقود التي تستخدم في الحفاظ علي البيئة واستدامتها.

لماذا ارتفع سعر البلاديوم؟

بدأت حكومات الكثير من الدول خصوصا الصين في اتخاذ قوانين صارمة للحد من التلوث الناتج عن عوادم السيارات ، مما جعل مصانع السيارات مجبرة علي استخدام المعادن النفيسة وخصوصا البلاديوم بكمية أكبر مما سبق مما يجعل هناك زيادة في الطلب عليه، حيث زاد سعر البلاديوم بنسبة 22% في عام 2016 و56% في عام 2017 ونحو 16% العام الماضي وقفر بنحو 43% في بداية العام الحالي.