عاجل.. انعقاد مجلس النواب بشأن «الإيجار القديم» والملاك يجددون مطالبهم بحل أزمة القانون

انطلق دور الإنعقاد الثالث لمجلس النواب في ظهر اليوم السبت 1 أكتوبر، بين انتظار من ملاك عقارات الإيجار القديم الذين يريدون أن يحققوا الدور الجديد وهي أحلامهم المؤجلة منذ سنوات طويلة، وهذا يتم بالتزامن مع انطلاق الإنعقاد بدأ ملاك «الإيجار القديم» بعمل تجديد مطالبهم بأهمية فتح باب الحوار بشأن تعديلات قانون الإيجار القديم، وهذا تسبب في ضياع حقهم على مدار السنوات الماضية، والخروج بصيغة قانونية متوازنة جدل ولا تسبب لهم أي ضرر لأي طرف من الأطراف وأيضا لا تضيع أي من حقوقهم.

أصحاب عقارات الإيجار القديم

كما جدد مصطفى عبد الرحمن، رئيس ائتلاف أصحاب عقارات الإيجار القديم، المطالبة بأهمية فتح ملف قانون الإيجار القديم والذي بسببه ضاعت جميع حقوق أصحاب وملاك المباني الخاضعة لهذا القانون، مشيرا أنه يوجد حوالي 3 ملايين شقة منهم مليون و600 ألف شقة مغلقة لا تجلب أي دخل على الدولة عن طريق الضرائب العقارية.

وتحدث« عبد الرحمن» قائلا إن ملاك سكن الإيجار القديم مستمرين في خطواتهم المتوازية في هذا الملف ولن يتوقفوا أبدا حتى يتم تعديل قانون الإيجار القديم، مشيرا خلال تصريحات له، أن ائتلاف جميع ملاك الايجار القديم يهدف للمشاركة في الحوار الوطني عبر اللجان المختصة وهذا من خلال ورقة عمل تشتمل على تعديلات قانون الإيجار القديم.

كما أن هذا سوف يرجع بالنفع سواء على الشخص أو الإقتصاد بصورة عامة، حيث أنه سيدر تعديل القانون دخلاً كبيراً جدا للإقتصاد الوطني المصري يساند الدولة بشكل كبير في المشاركة التنموية.

كما أنه أضاف في حديثه أن هدفنا الأساسي هو الوصول إلى صيغة قانونية تعيد عملية التوازن من جديد بين كل من المالك والمستأجر، موضحا أنها المطالب ممثلة في وجود قيمة حد أدنى للشقق السكنية هو مبلغ 500 جنيه، مع مدة انتقالية 3 سنوات، وبعد ذلك يتم تحرير العقد بواحد جديد، وإذا أراد المستأجر في الإستمرار في هذا  يكون تبعا للسعر السوقي خلال هذا الوقت.