احسب فلوسك كاملة.. شوف هتاخد كام رصيد أجازاتك عند الخروج على المعاش وما هي العلاوات الدورية للموظف وفقًا لقانون الخدمة المدنية

تعد الإجازات الاعتيادية هي أحد الإجازات المتاحة للموظف أثناء فترة عمله وفي حالة أنه لم يستغل هذه الإجازات يتم احتساب المقابل المادي لها وإضافته على المعاش بحسب رصيد الإجازات الخاص بكل موظف وذلك وفقًا لقانون الخدمة المدنية المقرر لعام 2016، حيث يمكن للموظف احتساب المبلغ الذي من حقه الحصول عليه من الإجازات الاعتيادية الغير مستفاد منها أثناء سنوات عمله حتى يكون على علم بحقه وتقديم الاعتراضات في حالة أنه لم يحصل عليها نتيجة لحدوث أي خطأ في احتسابها.

كيفية احتساب رصيد الإجازات الاعتيادية عند الخروج على المعاش؟

وفقًا لقانون الخدمة المدنية رقم 81 لعام 2016م فجاء بأنه يجب على كل موظف خرج على المعاش أن يحصل على المقابل المادي للإجازات الاعتيادية التي لم يحصل عليها ويستغلها في خلال فترة عمله، ويتم احتسابها من خلال المقابل المادي الأساسي الذي يحصل عليه المواطن بالإضافة إلى العلاوة التي كان يحصل عليها المواطن منذ أول عام له في العمل حتى سنة التقاعد.

ومن أجل الحصول على رصيد الإجازات الاعتيادية التي لم يحصل عليها خلال فترة عمله يجب أن يتقدم بطلب للجهات المختصة في جمهورية مصر العربية بضرورة الحصول على حقه فيها ولكن إن لم يتقدم بطلب للحصول عليها يسقط حقه فيها ولن يحصل عليها أبدًا ولا يتم ترحيلها وذلك حتى ثلاث سنوات فقط.

ما هي العلاوات الدورية للموظف؟

وبالنسبة إلى العلاوة الدورية فهي تنقسم إلى قسمين وهما العلاوة الخاصة بالمخاطبين والغير مخاطبين من قانون الخدمة المدنية، والحد الأدنى للعلاوة الدورية تبلغ 75 جنيه مصري شهريًا وتضاف على الراتب الشهري للموظف.

ما هي الإجازات الاعتيادية وعددها؟

في السنة الأولى من عمل الموظف تكون إجازته الاعتيادية وبعد مرور ستة أشهر من استلامه للعمل و مداومته فيه تكون إجازته الاعتيادية حوالي 15 يوم في السنة، بينما بعد أن يمر على العمل سنة كاملة فتكون إجازته الاعتيادية 21 يوم وبعد مُضي 10 سنوات فالإجازات الاعتيادية عددها 30 يوم وبينما بالنسبة إلى المواطن الذي تجاوز سن الخمسين أثناء فترة عمله فعدد إجازاته الاعتيادية يبلغ 45 يوم.