دور عليها.. 3 مقتنيات قديمة موجودة في كل بيت هتخليك مليونير ومن الأعيان

أثيرت حالة من الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الفترة القليلة الماضية، عقب انتشار الكثير من المنشورات التي تظهر بإقبال عدد من الأشخاص مِمن لديهن هوس اقتناء المقتنيات القديمة، على شراء المعلقة السنبلة القديمة والعملات الورقية من فئة الـ 50 قرشا، بالإضافة إلى الهون النحاسي القديم، وهي الأشياء الموجودة في العديد من المنازل المصرية القديمة، فيمكنك العثور عليها داخل مطبخ جدتك، والتي تبلغ قيمتها حوالي 700 ألف جنيه.

وتطبيقًا لمقولة “كل ما هو قديم ثمين”، التي تجدها حقيقية في أسواق المقتنيات القديمة والنادرة،  فبعد ان كانت هذه الأشياء تُباع وتُشترى بأسعار في متناول الجميع، أصبحت تبلغ أسعار هائلة نظرًا لقيمتها وندرتها، حيث انتشرت على منصات “السوشيال ميديا” خلال الفترة الماضية، رغبة  الكثير من الأشخاص ممن لديهم هواية جمع المقتنيات القديمة والعملات النادرة في اقتناء عملة الـ 50 قرشا، مقابل  مبالغ ميالة كبيرة تتراوح من 2000 إلى 5000 جنيه، بينما تصل قيمة الإصدار الأول منه إلى 100 ألف جنيه.

عملة الـ 50 قرشًا بـ 2000 جنيه

دور عليها.. 3 مقتنيات قديمة موجودة في كل بيت هتخليك مليونير ومن الأعيان

تتراوح قيمة عملة الـ 50 قرشا، باختلاف نوع العملة من ورقية أو معدنية وعلى حسب حالتها أيضًا، إلا أن السعر الأكثر شيوعًا  لهذه العملة يصل إلى 2000 جنيه، ويركز تجار المقتنيات القديمة على شراء الإصدارات التي أصبحت غير متداولة من العملة، خاصة أنها ما زالت متداولة في مصر، حيث يزيد  الطلب على عملة الـ 50 قرشًا الورق القديمة والتي يوجد عليها صورة أبو الهول في المنتصف، والتي صدرت في عام 1911.

وفيما يخص عملة النصف جنيه المعدنية، فيجب أن تحمل العملة حفر “جمهورية مصر العربية” بشكل دائري في الأعلى، بالإضافة إلى أنه يشترط أن تتزين العملة باللون الذهبي، وفي الوسط نوع الفئة الـ 50 قرشا، وأن يكون مكتوبًا باللغة العربية من الأسفل وبشكل دائري، إلى جانب ان يكون مكتوبًا بالإنجليزية “piastres 50 “.

ملعقة السنبلة بـ 150 ألف جنيه

دور عليها.. 3 مقتنيات قديمة موجودة في كل بيت هتخليك مليونير ومن الأعيان

تعد ملعقة “السنبلة” من أقدم أنواع الملاعق الموجودة داخل  جميع البيوت المصرية، فهي من الأشكال والتصميمات المميزة برسمة سنبلة القمح، علاوة على تكوينها الذي يمنعها من الصدأ لمدة أكثر من 50 عاما.

وبسبب تصميمها ومكوناتها المميز التي تمنع عنها الصدأ لمدة أكثر من 50 عاما، أصبحت المعلقة السنبلة مادة خصبة لهواة جمع المقتنيات القديمة، حتى انتشرت الكثير من المنشورات باحثين عنها، منهم من طلب شراءها مقابل 150 جنيها، وآخرين طلبوا شراء الواحدة بـ 500 جنيه.

الهون النحاسي القديم

دور عليها.. 3 مقتنيات قديمة موجودة في كل بيت هتخليك مليونير ومن الأعيان

عادة ما يوجد داخل كل بيت مصري هون  نحاسي قديم ثقيل الوزن، فيمكنك البحث عنه ضمن الكراكيب القديمة التي لا قيمة لها في منزل جدتك، إلا أن قيمته الحقيقة تجعل منه كنزا ثمينا قد يحقق لك مبالغ مالية ضخمة، وذلك بعد أن أصبح هذا الهون  النحاسي القديم تحفة يتنافس الكثير من هواة جمع  المقتنيات القديمة على شرائها.

يشترط التجار، أن يكون الهون القديم مصنوعًا من النحاس الأصفر الخالص، وأن يكون الهون من سنوات كثيرة، وهو ما يظهر في تاريخ الصنع المدون عليه، علاوة على أنه يجب أن يكون الهون ثقيلاً نظًرا لما يوجد داخله من نحاس، ويختلف سعر الهون النحاسي حسب وزنه ونوعه وتاريخ صنعه، حيث يبدأ سعره من 1200 جنيه وحتى 450 ألف جنيه.