معاش أبوك حقك وهتاخده.. قرار عاجل بحصول الابن على معاش والده بعد بلوغه سن ال 21 عام .. ألف مبروك الفلوس هتلعب في ايدك

تحرص الدولة على القيام بواجباتها تجاه جميع المواطنين وخاصة من أصحاب المعاشات وعلى رد الحقوق لـ أصحاب المعاشات حتى بعد وفاة المؤمن عليهم ، وبالأخص تلك الفئة التي عانت خلال الفترة الأخيرة، قبل أن تنتصر لهم الدولة بحزمة من القرارات الاقتصادية التي أعادت لهم حقوقهم، وذلك ما بين زيادة معاش الأجر المتغير ومرورًا بصرف العلاوات ورفع المعاناة عن كاهل كبار السن، لتجاوز الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة.

3 شروط لـ استحقاق الابن المعاش حال وفاة والده

  1. أن يكون الابن عاجز عن الكسب.
  2. أن يكون الابن طالب بإحدى مراحل التعليم التي لا تجاوز مرحلة الحصول على مؤهل الليسانس أو البكالوريوس أو ما يعادلها بشرط عدم تجاوزه سن السادسة والعشرين ولم يلتحق بعمل أو لم يزاول مهنة.
  3. ومن حصل على مؤهل نهائي لا يجاوز المرحلة المشار إليها بالبند السابق ولم يلتحق بعمل أو لم يزاول مهنة ولم يكن قد بلغ سن السادسة والعشرين بالنسبة للحاصلين على مؤهل الليسانس أو البكالوريوس وسن الرابعة والعشرين بالنسبة للحاصلين على المؤهلات الأقل.

حصول الابن على معاش والده بعد بلوغه 21 عام

أكدت المادة 100 من القانون رقم 148 لسنة 2019 بإصدار قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد “أنه يشترط لاستحقاق الابنة المعاش ألا تكون متزوجة، كما يشترط لاستحقاق الابن المعاش ألا يكون قد بلغ سن الحادية والعشرين”، ووفقا لتلك المادة فإن البنت إذا كانت متزوجة أو كان الابن قد بلغ سن 21 عاما فانهم لا يستحقون معاش والدهم الا في بعض الحالات التي تم استثنائهم فيها.