فرح كبير للموظفين.. زيادة عدد الأجازات الرسمية للموظفين وفقاً لقانون العمل الجديد 2022

لا يزال مشروع قانون العمل الجديد الذي ينظم العمل في القطاع الخاص قيد المناقشة بمجلس الشيوخ، الذي وافق حتى الآن على عدة مواد في القانون، وسيحيل مجلس الشيوخ مشروع القانون عقب الموافقة عليه إلى مجلس النواب مرة أخرى، والذي سيصوت عليه بشكل نهائي، وإذا أقر مجلس النواب مشروع القانون، فسيحل محل قانون العمل الحالي الصادر في عام 2003. وسنعرض لكم أدناه الأجازات المدفوعة الأجر والمسموع بها خلال فترة العمل.

الأجازات المدفوعة الأجر

  • بعد أن يمضوا عام كامل في وظائفهم ستظل كما هي (21 يوما سنويا)، ولكن يحدد مشروع القانون الجديد رصيد إجازات سنوية مدفوعة الأجر يبلغ 15 يوما بحد أدنى لمن لم يكمل عام في العمل. ويحصل الموظفون الذين أمضوا 10 سنوات أو أكثر في الخدمة المدنية على 30 يوما سنويا، كما يحصل الموظفون فوق 50 عاما والأشخاص ذوي الإعاقة على 45 يوما إجازة مدفوعة الأجر سنويا.
  • إجازة الوضع: ينص مشروع القانون الجديد على زيادة مدة إجازة الوضع مدفوعة الأجر إلى أربعة أشهر قبل الوضع وبعده، بدلا من ثلاثة أشهر في القانون الحالي. وتنص المادة 50 على أنه يجب أن يكون 45 يوما على الأقل من الإجازة الإجمالية بعد الولادة، كما حدد القانون عدد إجازات الوضع لكل امرأة عاملة بثلاث إجازات بحد أقصى طوال مدة خدمتها، بدلا من إجازتين في القانون الحالي. كما يلغي مشروع القانون الجديد الشرط الذي ينص على أن تمضي العاملة عشرة أشهر على الأقل لدى صاحب العمل كي يكون لها الحق في الحصول على إجازة الوضع.