بالقانون.. منع بيع الأراضي والعقارات في القرى والمدن إلا بعد تحقيق هذا الشرط طبقا لقانون البناء الجديد

في ظل اتجاه الدولة بشكل كبير إلى الحفاظ على الرقعة الزراعية في جميع أنحاءها، فنجد أن الدولة قد أعلنت عن تعديلات جاءت في قانون البناء الجديد، والذي جاء يتضمن منع بيع الأراضي والعقارات في القرى والمدن إلا بعد توافر بعض الشروط التي أشار إليها نص القانون.

منع بين الأراضي والعقارات في القرى والمدن

قد وجهت الحكومة بأنه لا يجوز بيع الأراضي المختلفة وكذلك العقارات بدون الحصول على الموافقة، وبناء على ما جاء في نص المادة 15 كل هذه القرارات تصب في المصلحة العامة كما تنص هذه المادة أيضًا أنه من الضروري ألا يتضمن عقد البيع أي شرط يلزم البائع بدفع ثمن العقار أو تحصيل أي رسوم أو عمولات أو نسبة مئوية من قيمة بيع العقار من قبل وحدة المشتري. بعد ذلك أو بعد التخلص منه لعدم وجود استحقاق له، يمكن للبائع أن يطلب أي شيء من المشتري.

شروط بيع الأراضي والعقارات 2022

تتمثل الضوابط والشروط الخاص بإتمام عملية بيع العقارات والأراضي فيما يلي:

  • من الضروري أن يعمل صاحب الأرض بتوكيل محامي ذو خبرات كبيرة في مجال التراخيص وذلك لعمل ملف ترخيص المباني المراد عملها.
  • ومن ثم يتولى المهندس المسئول فى عمل التراخيص ودفع الرسوم اللازمة المطلوبة
  • بعد ذلك يقوم المحامي بإرسال الملف للمركز التكنولوجي المسئول عن تراخيص البناء ويتم إعطاء المحامي رقم التسلسل للطلب ثم يقوم المركز بإرسال الملف من أجل المراجعة.
  • ومن ثم يعمل المركز التكنولوجي بتحويل الملف للجنة الفحص بعد موافقة المحافظ على البناء ويتم إصدار شهادة أعمال لترخيص من أجل البناء من الجهات الادارية المختصة والتنسيق اللازم.