“عشان تبقي عارف”.. أحذر تسمية المواليد الجدد بتلك الأسماء لتجنب التعرض الي الغرامات المالية وفق قانون الاحوال المدنية الجديد 2022!!

اختيار اسماء المواليد من الأمور الهامة التي تشغل بال الوالدين منذ لحظة الولادة وربما منذ لحظة الإعلان عن  وجود حمل ويعتقد، البعض أن لكل مولود نصيب من اسمه لذلك يحرصون على اختيار أسماء مميزة وذات معنى جيد، ودائماً ما يقابل البعض مشاكل في تسمية أسماء مكررة ومركبة وغيرها والتي نص القانون على وجوب توقيع غرامات في تلك الحالة للحجام عن تلك الظاهرة وخلال هذا المقال سوف نستعرض رأي القانون في ذلك الأمر. 

 

و تنص المادة (21) من قانون الأحوال المدنية على “أنه لا يجوز اشتراك أخوين أو أختين من الأب في اسم واحد، كما لا يجوز أن يكون الاسم مركبا أو مخالفا للنظام العام أو لأحكام الشرائع السماوية، على أن يعاقب كل من خالف أحكام هذه المادة بغرامة لا تقل عن 100 جنيه، ولا تزيد على 200 جنيه”  لذلك يجب على الأب الالتزام بتلك الضوابط القانونية التي حددها قانون الاحوال المدنيه وذلك لتجنب التعرض إلى الغرامة المالية التي تتراوح ما بين 100 إلى 200 جنيه بالإضافة إلي أنه يلزم الوالد بتسجيل المولود الجديد في مكتب الصحة التابع له علي او الاماكن المخصصة لذلك حيث يتم تقديم بطاقة الرقم القومي لكل من الأب والأم لتسجيل المواليد الجدد.

 

و كان قد تقدم عضو مجلس النواب المصري النائب هشام الجاهل بمشروع قانون جديد الى مجلس النواب لتعديل القانون القديم وذلك لتشديد العقوبات بشأن مخالفات الأسماء حيث تبلغ العقوبات في مشروع القانون الجديد نحو 5 آلاف جنيه غرامة بالإضافة إلى سنة حبس في حال مخالفة ضوابط اختيار أسماء المواليد الجدد التي حددها قانون الاحوال المدنيه وذلك للتصدي لتلك الظاهرة الدخيلة على المجتمع المصري.