خبر السعد والهنا للمصريين بإرتفاع الدخل ومستوى المعيشة

واصل مؤتمر اقتصادي نظمته الحكومة المصرية بأوامر من الرئيس عبد الفتاح السيسي وحضره مجموعة كبيرة من رجال الأعمال ورجال الأعمال نشاطه بالعاصمة الإدارية الجديدة في اليوم التالي، وقالت رانيا المشاط، في كلمة ألقتها في معرض الفرص المالية العالمية وآفاق دعم القطاع الخاص، أحد الأحداث في اليوم الثاني من المؤتمر الاقتصادي لعام 2022، إن مصر تسير على طريق الانتقال من دولة منخفضة الدخل إلى دولة ذات دخل منخفض بلد منخفض الدخل أكدت أنه قد تطور إلى بلد متوسط ​​الدخل. وقد تراجعت الإيرادات والأموال الوطنية في إطار المشروع بمشاركة القطاع الخاص.

زيادة الدخل

وأوضح المشاط سبب انخفاض نسبة الدعم المقدم لمصر عن ذي قبل، وأوضح أن مصر تمكنت من التحول من دولة منخفضة الدخل إلى دولة متوسطة الدخل. المجتمع الدولي صغير مما هي عليه في البلدان منخفضة الدخل، وواصلت الحديث عن طرق الدعم غير المباشر مثل القروض التجارية والضمانات والتمويل المختلط، وقالت إن أهداف التنمية المستدامة مهمة لجميع الدول، ويجب أن تتم الموافقة على التمويل الأجنبي من قبل السلطات التنفيذية والقانونية، وأن الأموال التي يتم تلقيها لتنفيذ المشاريع يتم فحصها بعناية.

ارتفاع مستوى المعيشة

وقالت وزيرة التعاون الدولي إن جلسة المجلس الاقتصادي اليوم تهدف إلى تخصيص جزء من أموال التنمية المتاحة للدولة المصرية والقطاع الخاص بمختلف الأحجام والتي تشمل الشركات الكبرى والشركات الصغيرة والمتوسطة وتأكدت من تضمينها، وأضاف المشاط: “يأتي التمويل من شركاء التنمية مثل البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية والاتحاد الأوروبي، وهو تمويل طويل الأجل ومنخفض التكلفة.”

لماذا ذكرت منحة من المجتمع الدولي لمصر؟

وقال رشاد عبده، رئيس منتدى البحوث الاقتصادية والاستراتيجية المصري، في تصريح لوزير التعاون الدولي، إن الإعانات من المجتمع الدولي تقدم للدول الفقيرة ولم نعد دولًا فقيرة. بدلاً من ذلك، نظرًا لتحسن مستويات الدخل في مصر وانتقالها من المستويات المنخفضة إلى المتوسطة، فإن الإعانات من المجتمع الدولي ليست ضرورية ولن يتم الحصول عليها، وأضاف عبده أنه يتم تقديم الدعم للدول الفقيرة منخفضة الدخل التي لم تعد مصر عضوًا فيها، مضيفًا: هل هي حقًا دولة متوسطة الدخل أم أنها لا تحصل على إعانات أو أكثر؟

من ناحية أخرى، قالت يمن الحمقي، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، إن مصر كانت من الدول المتوسطة الدخل لبعض الوقت، وأنها ليست اعترافًا جديدًا، وأن الإعانات من المجتمع الدولي يُقال أنها تُعطى للبلدان الفقيرة ذات الدخل المنخفض، ومصر ليست فقيرة ولا منخفضة الدخل، لذا فهي لا تتلقى أي دعم من المجتمع الدولي.