الشغل بقى 3 أيام بس.. قرار مفاجئ من الحكومة بالسماح للموظفين بالعمل 3 أيام فقط بالاسبوع في هذه الحالة طبقا لقانون العمل الجديد

في مفاجأة سارة للموظفين تم إعلانها في قانون الخدمة المدنية الجديد 2022، والذي قدم للموظفين في الجهاز الإداري والجهات التابعة له في الدولة بالعمل لمدة ٣ أيام فقط في الأسبوع، وذلك مقابل التقليل من المرتب الشهري الذي يتقاضاه الموظف، ومن حق كل موظف أن يقبل أو يرفض لأيام العمل الجديد من السلطة، لذلك سوف نقدم لكم خلال هذا المقال شروط العمل في الوظيفة لمدة 3 أيام فقط وقواعد تقليل العمل في السطور القادمة.

شروط العمل ثلاث أيام فقط في الأسبوع

حددت اللائحة التنفيذية في قانون الخدمة المدنية كل المعلومات اللازمة حول تقليل أيام العمل التي توفرها السلطة المختصة للموظف وهي 3 أيام فقط في الأسبوع، وشترط على الموظف في هذه الحالة أن يأخذ قيمة 65% من الإجازات العارضة والمرضية والمنتظمة والرواتب الأخرى.

 الحصول على 65% من المرتبات والإجازات

القوانين الخاصة بالخدمات المدنية أصدرت في اللوائح المنفذة، تتمثل فيما يلي:

  • الحكومة تسمح للموظف أن يتقاضى 65% مهما كانت أيام عمله من مرتبه، بالإضافة للإجازات العارضة وإجازات الاعتيادية وإجازاته المرضية.
  • تنص المادة 147 في اللائحة التنفيذية بقانون الخدمة المدنية، على أن يعمل الموظف ثلاث أيام في الأسبوع  مقابل تقاضيه 65% من الراتب الأساسي والإجازات الثلاثة الاعتيادية والعارضة والمرضية.
  • وتنص المادة 54 في قانون الخدمة على أن تتيح الحكومة للعامل أن يعمل بصورة جزئية مقابل الحصول على نسبة مئوية من مرتباتهم، إضافة للوائح التنفيذية والأحكام القانونية التي تحدد قيمة الأجور للموظفين.

 قانون العمل الجديد 2022

وضعت الحكومة بأمر من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي قانون العمل الجديد لعام 2022 وهذا القانون يحتوي على الكثير من المواد التي تبين حقوق وواجبات العمال في مختلف القطاعات في الدولة سواء كانت هذه القطاعات عامة أو قطاعات خاصة.