الحكومة تعلن عن بشرى سارة وهامة لأصحاب المعاشات ومفاجأة الصرف غدًا

أعلن وزير المالية الدكتور محمد معيط، عن زيادة مبلغ المعاشات المدفوعة إلى 10.5 مليون مواطن، بزيادة بنحو 70٪ بين عامي 2018 و 2022، وأوضح أن تجربة مصر في إصلاح نظام المعاشات تستند إلى عدد من الافتراضات والأطر الاحترازية لخفض اشتراكات المؤمن عليهم ووضع آلية لزيادة المعاشات سنوياً بما يتناسب مع التضخم، والأجر الحقيقي الذي يتقاضاه المؤمن عليه خلال مدة الخدمة قبل الحصول على المعاش مقارنة بالمعاش المدفوع للمؤمن عليه بعد التقاعد، بالإضافة إلى الحلول الكاملة أو الجزئية لمشاكل التهرب من التأمين.

تطورات داخل الدولة

وأكد وزير المالية في بيان أن القيادة السياسية المستنيرة مكنت مصر من تحقيق إنجازات تاريخية، والطريق إلى جمهورية جديدة تقوم على حياة كريمة للجميع، وسن المواطنين وخاصة كبار السن من أفراد الأسرة. وذلك بالرغم من التحديات الاقتصادية العالمية التي بدأت مع أزمة الأسواق الناشئة ثم وباء فيروس كورونا، والتي تتمثل عواقبها في التداعيات الشديدة للحرب في أوروبا وما تلاها من موجة تضخم سريع وسوابق، وأسعار السلع الأساسية مثل القمح والمنتجات البترولية والخدمات، وحقيقة أن ذلك يضغط على ميزانيات الدول المختلفة، خاصة تلك الاقتصادية الناشئة.

كل ما تريد معرفتة عن مؤتمر المناخ

ورحب الوزير بالمؤتمر العربي السادس للمعاشات والتأمينات الاجتماعية المنعقد في شرم الشيخ تحت شعار “آفاق نظام التقاعد العربي 2050 – التغييرات والفرص”، وأضاف خلال الافتتاح وزير التضامن الاجتماعي، ومحافظ جنوب سيناء خالد الهدى، ورئيس المجلس القومي للرعاية الاجتماعية جمال عوض، والدكتور أثر سلبي ويطالب بتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية التي تستفيد استفادة كاملة من رؤية الدولة الراسخة في اقتحام المعاشات. ووثائق التأمين، تبلور الضمان الاجتماعي، الذي تراكم على مدى خمسين عاما من أجل إصلاحه إلى مفهوم، في إصدار الضمان الاجتماعي. قانون التقاعد رقم 148 لسنة 2019. هذه مظلة تأمينية واحدة لجميع فئات المؤمن عليهم، بما في ذلك نفس المخاطر التي تمت تغطيتها سابقاً. كيف ساهم في تعقيد النظام والحاجة إلى مزيد من الشفافية عند التعامل مع المتقاعدين والمؤمن عليهم.

القانون أسهم في حل الغالبية العظمي من المشكلات التى كان يعانيها نظام المعاشات

عقد الوزراء المؤتمر العربي السادس للمعاشات التقاعدية والرفاه تحت شعار “نظرة عامة على نظام التقاعد العربي 2050 – التغيرات والفرص” الذي عقد في شرم الشيخ بحضور د. نيفين القباج، حيث رحب بهم وأضاف خلال الافتتاح: تتطلب الآثار السلبية تمديد مظلة الحماية الاجتماعية التي تستفيد استفادة كاملة من رؤية الدولة الراسخة للتدخلات في توفير المعاشات التقاعدية وقد تبلور نظام الضمان الاجتماعي، الذي تراكم منذ أكثر من 50 عامًا لوضع تصور له، في صورة تحرير للضمان الاجتماعي وقانون لائحة المعاشات رقم 148 لسنة 2019 هي مظلة تأمينية واحدة لجميع فئات المؤمن عليهم بما في ذلك نفس المخاطر التي سبق التأمين عليها.