معاش أبوك ومن حقك تخده.. 3 حالات يحق للابن فيها الحصول على معاش الأب عند وصولة لسن ال21 عام

أعلنت الحكومة المصرية عن مجموعة من الضوابط والشروط التي جاءت في قانون المعاشات الجديد، ومن بينها حرص الدولة بشكل كبير على صرف جميع المعاشات للمواطنين في جميع أنحاء مصر بشكل شهري، والتي تعد من أفضل أشكال الدعم الشهري المالي الذي يتم تقديمه للمستحقين بعد التقاعد عن العمل، ومن بين هذه الضوابط الشروط التي يجب توافرها لكي يتم الحصول من قبل الابن على معاش الأب.

القانون يحدد استحقاق الابن معاش أبيه

قد جاء قانون المعاشات الجديد يتضمن العديد من الإجراءات، والتي من بينها الحالات التي يتوجب فيها قطع المعاش عن المستحق، والتي من بينها حالات قطع المعاش عن الابن بعد بلوغه سن 21 عام، و ذلك إلا في حالة توافر مجموعة من الحالات الاستثنائية حيث تم السماح فيها بصرف المعاش للابن بعد بلوغ سن انقطاع المعاش.

شروط استحقاق المعاش للابن بعد سن 21 سنة

قد أشار القانون أنه يتم العمل على الفور على قطع المعاش عن الابن في حال قد بلغ سن 21 عام؛ ولكن بناء على نص القانون، فقد حدد مجموعة من الشروط والتي تأكل فيها يلي:

  1. في حالة الطالب بإحدى مراحل التعليم التي لا تجاوز مرحلة الحصول على مؤهل الليسانس أو البكالوريوس أو ما يعادلها بشرط عدم تجاوزه سن السادسة والعشرين ولم يلتحق بعمل أو لم يزاول مهنة.
  2. وكذلك بالإضافة إلى الابن الذي قد حصل على مؤهل نهائي لا يجاوز المرحلة المشار إليها بالبند السابق، وفي حال عدم الالتحاق بعمل أو لم يزاول مهنة ولم يكن قد بلغ سن السادسة والعشرين في حال كان ألا يعمل لدى الغير ولا يزاول مهنة.
  3. وكذلك يتم استحقاق المعاش في حالة عدم بلوغ سن السادسة والعشرين، و في حالة العاجز عن الكسب.