تهديد بحبس الزوج وغرامة مالية كبيرة .. كيف تحصل الزوجة المطلقة على حقوقها كاملة في حالة إلغاء القايمة «خراب بيوت للزوج»

هل سمعت عن الأخبار الجديدة المتداولة في صفحات التواصل الاجتماعي وأيضا في الجرائد وبرامج الأسرة عن إلغاء القائمة الزوجية، لقد انتشرت هذه الشائعات بعد ما تم تداوله في الفيس بوك عن منشور يخص أحد رواد التواصل الإجتماعي  ويقول فيه ( مبروك يا رجالة القايمة سقطت في مصر).

جدل إلغاء القايمة الزوجية  على  السوشيال ميديا

الشائعات المتداولة الآن على السوشيال ميديا عن إلغاء القايمة الزوجية تثير الجدل بشكل كبير وتزيد التساؤلات عن كيف تأخذ المراة حقوقها بعد حدوث الطلاق. 

الحقيقة الكاملة لإلغاء القايمة الزوجية

لقد سمعنا عن الشائعات، ولكن ما هي الحقيقة، والحقيقة أعلنها المحامي محمد طارق العريان عبر منشور على صفحته الخاصة على موقع الفيسبوك الشهير بأنه لا صحة لما تم تداوله من إشاعات على إلغاء القايمة الزوجية بل ويستمر تنفيذ العقوبات على الزوج إذا قام بتبديد قايمة المنقولات الزوجية.

ماذا تفعل الزوجة لاسترداد حقها في حال إلغاء القايمة الزوجية

جاءت الشائعات السابق ذكرها بعد نشر فيديو لعروس من الدقهلية، والدها يقول للعريس أنة لا يريد منك قايمة المنقولات وأشار إلى ذلك أنه من اؤتمن على العرض لا يسأل عن المال.

لكن فى الواقع لا يحدث ذلك، تتقدم الزوجة بعد الطلاق أو حتى قبل وقوع الطلاق بعمل محضر للزوج يلزمه فيه بتسليم قائمة المنقولات الزوجية المثبتة في المحضر وتمتلك الزوجة الفواتير الشرائية لكل شى فيها، ويستلم الزوج انذارًا آخر لتسليم هذه القائمة أو الحبس لمدة تصل إلى ثلاث سنوات أو دفع غرامة مالية. 

حكم تبديد قايمة المنقولات الزوجية

تم صدور القانون الخاص بالأحوال الشخصية في نص المادة 341، إنه يلزم الزوج بتسليم قايمة المنقولات الزوجية للزوجة أو تنفيذ العقوبات النظامية عليه أما دفع غرامة مالية عوضا عنها أو الحبس لمدة تصل إلى 3 سنوات، على أن يتم تنفيذ الحكم بعد 5 سنوات.