مفاجأة.. هل القلايات الهوائية تصيب الأشخاص بالسرطان؟

كشفت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، من خلال أبحاث سابقة، ظهور مركبات خطيرة، مثل مادة الأكريلاميد عند قلي الطعام بالزيت، موضحة أن هذه المادة مرتبطة بتطور بعض أنواع السرطان، مثل سرطان بطانة الرحم والمبيض والبنكرياس والثدي والمريء، مؤكدة أن التحول إلى المقلاة الهوائية، من الممكن أن يقلل مخاطر وجود هذه المادة في الطعام، بحسب ما نشرته روسيا اليوم في تقريرها.

مفاجأة.. هل القلايات الهوائية تصيب الأشخاص بالسرطان؟

جوانب سلبية لأجهزة المقلاة الهوائية

وأوضح تقرير “روسيا اليوم”، أنه بالغرم من تقليل مخاطر مادة الأكريلاميد، إلا أن الخبراء يحذرون من أجهزة المقلاة الهوائية، مؤكدين أنه من المحتمل أن تكون هناك جوانب سلبية، حيث يمكن للطعام المقلي بالهواء أن ينتج مركبات ضارة أيضا، مرتبطة بالسرطان.

شروط استخدام المقلاة الهوائية

وفي ذات السياق، أعربت الدكتورة راشيل وارد، طبيبة عامة من مركز “وودلاندز الطبي”، عن قلقاها تجاه الأشخاص الذين يستخدمون المقلاة الهوائية، مؤكدة أنهم قد يلجؤون إلى نظام غذائي متكرر، مشددة على ضرورة استمرار التوازن في النظام الغذائي والحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم إذا كان استخدام المقلاة الهوائية رئيسي للطهي.

المقالي الهوائية توفر سعرات حرارية أقل

ومن جانبها، قالت الطبيبة العامة سارة جارفيس، إن المقلاة الهوائية تساعد الأشخاص على إنقاص وزنهم والتحكم فيه، مؤكدة أنها تعطي مذاقا مقرمشا وجيدا للطعام مع ما يصل إلى 75 بالمئة من الزيت أقل وبالتالي سعرات حرارية أقل.