التعليم يحسم هذا الأمر.. حقيقة إلغاء امتحانات نصف العام للصف الرابع الابتدائي.. “التعليم” توضح

اعتاد جميع الأشخاص من زوار مواقع وسائل التواصل الاجتماعي وجود العديد من الشائعات والأخبار من حين لآخر،والتي أحياناً تكون صادقة وأحيانا أخرى كثيرة تكون كاذبة،وفي هذا الصدد تم الكشف عن حقيقة ما تم تداوله بخصوص إلغاء امتحانات نصف العام الدراسي 2022 – 2023 لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي،وذلك من قبل مصدر مسؤول في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.
وصرح المصدر بقوله إن كل ما تم تداوله بخصوص إلغاء امتحانات نصف العام لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي هي أخبار كاذبة ولا أساس لها من الصحة،كما وضح أيضاً أن امتحاناتهم سيتم انعقادها في الموعد المحدد لها حسب ما تم إعلانه في الخريطة الزمنية.

قرارات وزير التربية والتعليم

هذا وقد تم الإقرار من قبل وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي بشأن نظام اختبارات الصف الرابع والخامس الابتدائي للعام الدراسي 2022 2023 حيث وضع في هذا القرار ما يلي:
تنقسم اختبارات الصف  الرابع والخامس الابتدائي إلي ثلاث اختبارات في كل فصل دراسي بحيث يكون أول اختبار يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الأول،وكذلك الحال في الاختبار الثاني،أما الاختبار الثالث فيكون الاختبار النهائي للفصل الدراسي كاملاً،بحيث يقيس نتائج التعلم التي يتم استهدافها في خلال الفصل الدراسي.
كما يحصل التلاميذ على مجموع الدرجات الثلاثه في نهاية كل فصل دراسي،وتم التنويه على ما يخص طريقة التعبير عن نتيجة تقييم التلاميذ بأن الأمر يتم على هيئة 4 ألوان،حيث تعبر هذه الألوان عن مدى اكتساب التلاميذ المهارة والمعرفة،فمن خلالها يستطيع كل تلميذ أن يعرف مدى تطور أدائه،وتكون بالطريقة التالية:

  1. نبدأ باللون الأزرق حيث يوضح أن التلميذ قد فاق التوقعات في اكتساب المعارف، والمهارات المطلوبة منه بحوالي من 85 إلى 100.
  2. أما اللون الأخضر فهو يوضح أن هذا المتعلم قد امتلك المعارف، والمهارات المطلوبة بمقدار من 65 لأقل من 85.
  3. وبالنسبة للون الأصفر فهو يوضح أن التلميذ يحتاج لبعض الدعم ويمثل بقيمة(من 50 لأقل من 65).
  4. وأخيراً اللون الأحمر حيث يوضح أن هذا التلميذ لم يتقن هذه المعارف والمهارات المطلوبة منه بعد،بالإضافة لأنه لا يزال يحتاج الكثير من الدعم ويمثل بقيمة(من 1 لأقل من 50).
  5. واللون الأحمر إذا حصل عليه التلميذ في أحد مقرراته الدراسية،يتم انعقاد اختبار الدور الثاني لهذا التلميذ.
  6. أما في حالة إذا حصل التلميذ على اللون الأحمر مجدداً فيعد التلميذ في هذه الحالة راسباً،وعليه في هذه الحالة إعادة هذه السنة مرة أخرى ويحصل على اختبار في كلا من الفصلين الدراسيين معا.
  7. كما نص قرار الوزير على أن يتم رصد نقاط ضعف وتميز الطلب وكذلك نتيجة تقييم الاتجاهات والميول حيث تعتبر هذه نتيجة لتقييم التلميذ في مختلف الجوانب الشخصية والسلوكية والذي يقوم بها المعلم رائد الفصل،وتوضع هذه النتيجة أسفل إخطار النجاح.