طبقًا لقانون العمل الجديد 2022.. الحكومة تحدد سن التقاعد ومافجأة بشأن مكافأة نهاية الخدمة

وهنالك العديد من الأمور التي أصبحت محل جدل منذ فترة طويلة ولذلك تحرص الدولة خلال الفترة الحالية، على القيام بإصدار العديد من القوانين والقرارات والتي تضع الأسس للكثير من الأمور، ومن القوانين البارزة التي وضعها خلال العام الحالي والتي قابلها الكثير من المواطنين بالسعادة والفرح هو قانون العمل الجديد 2022، تم حل الكثير من القضايا الهامة والتي تخص مصلحة العمال والموظفين، ويوجد العديد من المميزات والتي تعيق الموظفين بصورة كبيرة.. ومن خلال الأسطر القليلة القادمة نقوم بعرض بيان تفصيلي عن قانون العمل الجديد 2022، تابع المقالة إلى النهاية.

قانون العمل الجديد 2022

ونص قانون العمل الجديد 2022 والذي تم وضعه من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونص القانون على تضمن حقوق وواجبات الموظفين في شتى القطاعات المختلفة في الدولة، ومن القرارات البارزة التي تم اتخاذها من قبل الدولة، هو إلغاء استمارة ستة والذي كان من الأمور التي تسبب قلق وإزعاج للعمال والموظفين، ويوجد العديد من الموظفين كانوا طوال في حالة من القلق لكي لا يتم الاستغناء عنهم من قبل صاحب العمل.

مميزات قانون العمل الجديد 2022

ومن أهم المميزات الموجودة في قانون العمل الجديد لعام 2022 الآتي:

  • سن التقاعد الرسمي 60 عامًا، ولصاحب العمل الحق في إنهاء عقد العمل عندما يصبح العامل في سن ال60 في حالة عدم تحديد مدة محددة في العقد.
  • بعد 60 عامًا يتم إعطاء مكافأة لمدة 5 سنوات منذ بداية العمل قدرها نصف شهر، وشهر لباقي سنوات العمل.
  • خلال أربع سنوات تحويل عقد العمل المؤقت لدائم.
  • دون الرجوع إلى المحكمة لا يحق لصاحب العمل الاستغناء عن العامل.