«احتباس السوائل في الجسم».. خبيرة تغذية تحذر من مخاطر الملح الزائد في الطعام

حذرت الدكتورة أنتونينا ستارودوبوفا، خبيرة التغذية الروسية، من مخاطر الملح الزائد في الطعام، مؤكدة أن ذلك يزيد من خطر الإصابة بعدة من أمراض خطيرة، مشددة على ضرورة استخدامه بتأني فأنه لا يجب استهلاك أكثر من خمسة جرامات منه يوميا للحفاظ على صحة الجسم خاصة الكلى.

«احتباس السوائل في الجسم».. خبيرة تغذية تحذر من مخاطر الملح الزائد في الطعام

مخاطر الملح الزائد في الطعام

وأوضحت خبيرة التغذية الروسية، في تصريحات صحفية، اليوم الجمعة، أن الملح الزائد يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم لاحتوائه على مادة الصوديوم، وكذلك يؤدي أيضا إلى زيادة في ضغط الدم وزيادة الحمل على الكلى، مؤكدة أنه لابد من الاهتمام بالملح الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم، كقاعدة عامة، موضحة أن هذه العبوات مميزة ويوجد بها علامة على شكل قلب.

إدخال ملح اليود في قائمة الاستهلاك

وأكدت الدكتورة أنتونينا ستارودوبوفا، أن الملح المعالج باليود أيضا لا ينبغي إساءة استخدامه ولكن لابد من إدخاله في قائمة الاستهلاك، لتعويض نقص هذا العنصر في الجسم.

الحد من تناول الملح لمرضى الضغط

وفي ذات السياق، قال الطبيب ألكسندر مياسنيكوف، في تصريحات سابقة، إنه يجب الحد من كمية السكر والملح في النظام الغذائي لمرضى ارتفاع ضغط الدم، مؤكدا أنه على المدى البعيد يأكل السكر الأوعية الدموية ويضيق أوعية الكلى ويؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

تحذيرات المركز الألماني الاتحادي للتغذية

وكان قد حذر المركز الألماني الاتحادي للتغذية، في دراسة له الشهر الماضي، من الإفراط ‫في تناول الملح، مؤكدا أنه يعرض الجسم للإصابة بارتفاع ضغط الدم، وكذلك أمراض القلب والأوعية الدموية، كالأزمات القلبية ‫والسكتات الدماغية، موضحا تناول الملح الزائد في الطعام يرفع خطر الإصابة ‫بسرطان المعدة، كما أنه يتسبب في إضعاف جهاز المناعة، مشددة على ضرورة تجنب هذه المخاطر، عن طريق استخدام ما لا يزيد عن 5 غرامات يوميا من الملح، وكذلك تقليل الوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة لاحتوائها على الكثير من الملح، حسب توصيات منظمة الصحة العالمية.