خلو بالكم منها ممكن تقتلكم في ثانية.. مشروب شهير يرفع ضغط الدم بشكل حاد

يُعد ارتفاع ضغط الدم هو حالة شائعة، نتيجة لتدفق الدم على المدى الطويل بقوة مقابل جدران الشرايين عالية بما يكفي، مما يحدث مشاكل صحية مثل الإصابة بأمراض القلب، ويحدد ضغط الدم عن طريق كمية الدم التي يضخها القلب للجسم، فضلاً عن مقاومة تدفقه في الشرايين، فكلما زاد ضخ القلب للدم وضاقت الشرايين، زاد ضغط الدم.

وقد ربطت الأبحاث بين مشروبين شائعين مع الإصابة بارتفاع مفاجئ في ضغط الدم،وخاصة  بعد 30 دقيقة من تناولهما، حيث أنه ارتفاع ضغط الدم من العوامل التي تهدد حياة بعض الناس، لأنه يسبب السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

ويجعل ارتفاع الضغط من الصعب على القلب ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، مما قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مع مرور الوقت، لذلك ينصح مرضى ارتفاع الضغط بضرورة اتباع نظام غذائي صحي لمنع ارتفاعه.

ويفضل الكثير من الناس شرب الشاي بأنواعه ومن أبرزها الشاي الأسود والأخضر  وعلى الرغم من فوائده المتعددة، ودوره الرئيسي في تهدئه الأعصاب، فقد ارتبط بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في الدراسات الوبائية، وتبين أن هذين المشروبين يؤديان إلى حدوث ارتفاع في ضغط الدم.

نصائح لمرضى ارتفاع ضغط الدم

  • الالتزام بنظام غذائي مفيد: قد يقلل النظام الغذائي المحتوي على البوتاسيوم من آثار الملح على ضغط الدم، وتعتبر الفواكه والخضروات من أفضل مصادر البوتاسيوم.
  • تخفيض كمية الصوديوم في النظام الغذائي: يمكن أن يؤدي تقليل الصوديوم قليلاً في النظام الغذائي إلى تحسين صحة القلب، إضافة إلى أن الضغط قد ينخفض بحوالي 5 إلى 6 مم زئبق.
  • الإقلاع عن التدخين: يتسبب التدخين في ارتفاع ضغط الدم، لذلك يساعد الإقلاع عن التدخين في خفض ضغط الدم، كما أنه قد يقلل أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب ويحسن الصحة العامة.