حبة البركة بذور النعمة.. فوائد لا تعد ولا تحصى تحدث لجسمك عند تناولها

يعي الكثير من الناس بالفوائد العظيمة التي تمتلكها الحبة السوداء والزيت المستخرج منها أيضا، وبالأخص عند تناولها على معدة فارغة كل صباح، حيث أنها تحتوي على العديد الفوائد التي تساهم في خفض ضغط الدم وكذلك الكوليسترول في الدم ونستعرض من خلال السطور التالية أهم فوائد حبة البركة.

حبة البركة بذور النعمة.. فوائد لا تعد ولا تحصى تحدث لجسمك عند تناولها
حبة البركة

فوائد الحبة السوداء

  • يساهم تناول ملعقة صغيرة من حبة البركة على معدة فارغة وقبل النوم في فقدان الكيلوغرامات الزائدة من الوزن، وبطريقة آمنة تمام، ولكن وإذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية، عليك استشارة ة الطبيب أولاً، وفقا لويب طب.
  • لاحتواء الحبة السوداء على العديد من الفوائد الخاصة بنمو الشعر وتقويته وتكثيفه، وسواء كنت تفكر فيوضع زيت الحبة السوداء على الشعر مباشرة أو في تناول حفنة من الحبة السوداء على معدة فارغة يومياً، فإن النتائج حتماً سوف تدهشك.
  • من ضمن فوائد الحبة السوداء على الريق أنها تساهم في رفع مستويات الطاقة واليقظة، وخاصة في الصباح الباكر، وبالتالي رفع إنتاجيتك في العمل وتزيد من تركيزك.
  • كما أن تناول الحبة السوداء بكميات معتدلة بانتظام بشكل يومي، قد يساهم في تحسين التنفس وضبط مستويات الطاقة خلال ممارسة التمارين الرياضية.
  • قد تساهم الحبة السوداء على معدة فارغة في علاج عدد من مشاكل الجهاز التنفسي ومواجهتها، وخاصة التهابات الجيوب الأنفية المزعجة.
  • تخلصك الحبة السوداء من احتقان الحلق وإزالة البلغم المتراكم في المجاري التنفسي.
  • قد يساعد تناول ملعقة من زيت الحبة السوداء (أو البذور ذاتها) مع ملعقة من العسل قبل وجبة الفطور بساعة على مواجهة السرطانات والأورام الخبيثة في الجسم.
  • كما تتمكن من الاستفادة من الحبة السوداء كذلك لهذا الهدف من خلال طحن ملعقة صغيرة من البذور مع ملعقتين من زيت الحبة السوداء والعسل والليمون وتناول هذا الخليط بشكل يومي.
  • من فوائد الحبة السوداء على معدة فارغة العظيمة أن هذه الوصفة البسيطة قد تعالج النفخة والغازات واضطرابات المعدة عند تناولها في الصباح قبل وجبة الفطور.

فوائد أخرى للحبة السوداء

ولا تنحصر فوائد الحبة السوداء على معدة فارغة على ما ذكر أعلاه، بل تمتد لتضم الأمور التالية كذلك:

  1. مجابهة الكحة والسعال.
  2. تعالج الصداع.
  3. علاج ألم الأسنان.
  4. تكافح التهابات المفاصل.
  5. تخلصك من الديدان المعوية.
  6. تخفض ضغط الدم المرتفع.
  7. تسريع إلتئام الجروح.زيادة نعومة البشرة.
  8. تقلل رد الفعل التحسسي.

نصائح ومحاذير:

إذا قومت بتناول الحبة السوداء على معدة فارغة، عليك أن تتناول الحبوب المخمصة قليلاً على النار دون وضع أي إضافات، فالحبوب السوداء النيئة قد تكون ثقيلة على الجهاز الهضمي.

ورغم أن الحبة السوداء آمنة بشكل نسبي، إلا أنها (مثل غيرها من العلاجات الطبيعية) قد تحمل بعض المخاطر المحتملة، لذا يفضل تجنبها من قبل:

  • المرضعات والحوامل والأطفال.
  • المصابون بانخفاض ضغط الدم، فقد تقلل الحبة السوداء الضغط بشكل كبير وخطير!
  • إذا كنت تستعد لإجراء عملية جراحية (يفضل الكف عن تناول الحبة السوداء قبل موعد العملية بنحو أسبوعين).
  • الأشخاص المصابون بمرض السكري، فقد تؤثر على مرضى السكري بشكل حاد، إن لم يتم تناولها تحت إشراف طبيب.

يذكر أن الاسم العلمي للحبة السوداء هو Nigella Sativa، وهو نبات قصير القامة، من العائلة النباتية التى ينتمى إليها الشمر أو الشومر، واليانسون، كانت تستعمل حبة البركة منذ القدم كنوع من العلاجات للكثير من الأمراض. كما أنها تستعمل في عدد من الأطعمة كنوع من التوابل، كما تمتلك ثمرة نبات الحبة السوداء أو حبة البركة، على كبسولات فيها بذور بيضاء ثلاثية الأبعاد، تتحول هذه البذور إلى اللون الأسود عند تعرضها للهواء بسرعة كبيرة.