صدمة للمصريين بالخليج.. استيراد السيارات من الدول الأوربية لا يعفيها من الرسوم والجمارك

أعلن مجلس الوزراء المصري، عن الدول التي يمكن للمصريين أن يستوردوا منها السيارات من الخارج، كما كشف عن شروط شحن السيارات من دول أخرى، على إثر ما قرره المجلس في أثناء الأسابيع القليلة الماضية بشأن عدم فرض رسوم على سيارات المصريين بالخارج التي يتم استيرادها.

استيراد السيارات من دول الإقامة فقط

قال مجلس الوزراء إنه يجب على المصريين في الخارج أن يستوردوا السيارات دون فرض جمارك عليها، على أن يكون ذلك من دول الإقامة فقط، ونوه إلى أنه لا يمكن لمواطن يتواجد في دولة ما أن يشحن سيارة له من دولة أخرى بشكل مباشر، لكن عليه أولا شحنها إلى الدولة التي يقيم فيها، ثم يتم شحنها منها لمصر.

هل يمكن استيراد سيارة من إحدى الدول الأوروبية؟

أشار المجلس إلى أن الموافقة الاستيرادية تتم لأغراض النقل المباشر من دولة الإقامة نفسها للسيارة إلى مصر، في حال كانت الدولة تخضع لذات المعاملة الجمركية لدولة الإقامة في علاقتها بمصر، أي أنها تتمتع بذات الإعفاء الجمركي حال وجوده، يمكن استيرادها منها، ففي حالة الرغبة في شراء السيارة من إحدى الدول الأوروبية، فلا يمكن شحن السيارة من الدولة الأوروبية مباشرة، بل يجب شحنها من دولة الإقامة مباشرة.

صدمة للمصريين بالخليج.. استيراد السيارات من الدول الأوربية لا يعفيها من الرسوم والجمارك
سيارات المصريين بالخارج

هل تطبق الأحكام على السيارات بمقود على الجانب الأيمن؟

وفق ما جاء في قرار مجلس الوزراء، فإنه يحق المصري في الخارج أن يستفيد من أحكام القانون الخاص باستيراد سيارات المصريين بالخارج من خلال شحن السيارة الخاصة بالمصري من خلال إحدى الدول التي لها بجمهورية مصر العربية تتميز بالمعاملة التجارية الجمركية بشكل مباشر، أو بشراء السيارة ثم يشحنها المرضي بالخارج إلى دولة إقامته باعتبارها بلد الشحن في الموافقة الاستيرادية، ثم شحنها إلى مصر مرة أخرى.

كما أنه لا يمكن الاستفادة من أحكام القانون في استيراد سيارة نقل لاستخدامها باسم الشركات، نظرا لأنها تقتصر على سيارة الاستعمال الشخصي، أي أنها لا تسري على سيارات أي نشاط تجاري.