تعديل مهم على بطاقة الرقم القومي عام 2022.. وغرامة كبيرة في انتظار المخالفين للقرار

تسائل العديد من الناس عن كيفية عمل بطاقة الرقم القومي وكيفية القيام بتحديثها سواء عن طريق مكتب السجل المدني التابع لوزارة الداخلية أو من خلال التسجيل إلكتروني عن طريق شبكة الإنترنت، وبالأخص بعدما أكدت مصادر برلمانية بأن الفترة القادمة ستشهد تعديلات مهمة على بطاقات الرقم القومي والتي يكون من بينها بلوغ سن إخراج بطاقة الرقم القومي وهو سن الـ ١٥ عاما بدلا من ١٦ عام. 

 

تعديل جديد على بطاقة الرقم القومي

 

وقد قام موقع القناة الفضائية صدى البلد بنشر تقارير إعلامية صادرة من مجلس الوزراء بخصوص تغيير السن القانوني لإخراج بطاقة الرقم القومي ليصبح عمر ١٥ عاما بدلا من الـ ١٦ عاما، ولذلك حينما يتم أي طالب أو أي شخص آخر عامه ١٥ فيجب عليه التوجه لمكتب السجل المدني التابع لمنطقته لكي يمشي في إجراءات عمل بطاقة الرقم القومي.

 

غرامات كبيرة في انتظار المخالفين

 

وقد أكدت مصادر في وزارة الداخلية، بأنه سيتم تطبيق غرامات مالية، ويتم تطبيق تلك الغرامات على المخالفين والمتأخرين عن تطبيق القرارات الجديدة، ومن بين تلك العقوبات التأخر عن تغيير البيانات الجديدة بالبطاقة، وأيضا عدم إخراج بدل تالف أو فاقد أو بدل تألف للبطاقة في غضون  ١٥ يوما سماح من تاريخ تلف البطاقة أو ضياعها.

 

وقد جاءت أبرز الغرامات التي يتم توقيعها على المخالفين والمتأخرين على هذا النحو التالي:

 

  • في حالة عدم تجديد البيانات وقد مر على هذا ٣ أشهر سيتم تطبيق غرام قيمتها خمسون جنيها، وهذا التجديد  يشمل الحصول على مؤهل عالي، الحالة الإجتماعية، اسم الوظيفة.

  • في حالة إخراج البطاقة الجديدة وهي تكون بدل فاقد بعد أن تمر المدة المعلن عنها وهي ١٥ يوما من تاريخ التلف، وتكون الغرامة قيمتها خمسون جنيها.

  • في حالة التأخر عن إستخراج البطاقة لأول مرة بعد بلوغ سن الـ ١٥ عاما، وتكون الغرامة ١٠٠ جنيها.