الفيروس المخلوي التنفسي.. الصحة تضع آليات لمواجهته وطرق التعامل معه

شهدت الساعات الماضية إصدار توضيح هام من جانب وزارة الصحة المصرية، والتي قد اشارت الى عدد من الآليات والاجراءات التي يتم عليها التعامل مع الفيروس المخلوي التنفسي، والذي يعد من أخطر الفيروسات التي تنتشر بشكل كبير في هذا التوقيت ولها عدد كبير من الأعراض.

طريقة مواجهة الفيروس المخلوي

قد أصدرت الوزارة منشور، والذي تم التوجيه بضرورة أن يتم توزيعه على كافة مديري الشؤون الصحية بجميع محافظات مصر، والذي جاء يتضمن عدد من الأمور فيما يتعلق بالفيروس المخلوي التنفسي، وذلك من حيث الأعراض الخاصة به وكذلك طريقة الإصابة والمضاعفات وطرق التعامل معه والوقاية منه وهذا المنشور موجه للصغار والبالغين وكذلك العاملين.

آلية مواجهة الفيروس المخلوي التنفسي

وقد أشارت وزارة الصحة الى أن الفيروس المخلوي التنفسي هو مرض يتشابه إلى حد كبير مع الإنفلونزا العادية، والذي قد يكون له تأثير قد يكون صعب بعض الشيء على الأطفال حيث تكون مضاعفاته شديدة للحد الذي قد يصل إلى التهاب القصيبات الهوائية والالتهاب الرئوي، كما قد نوهت عن بعض الآليات والاجراءات التي تتمثل فيما يلي:

  •  الفيروس يمكنه أن يعمل على إصابة الأطفال بشكل كبير وذلك من عمر ستة أشهر.
  • ولكن قد يحتاج إثنين فقط من كل 100 طفل الدخول إلى المستشفى بهدف احتياج جلسات أكسجين أو سوائل رئوية إذا ساءت حالته.
  •  كما أشارت الوزارة إلى أعراض الفيروس المخلوي التي جاءت تتنوع بشكلٍ كبير، وذلك ما بين الرشح الزائد مع المستمر وارتفاع درجة الحرارة للحد الذي قد يصل الحمى والشعور بالاحتقان في الحلق.
  • وإذا شاهد الآباء بان هناك زرقان في جسم أطفالهم يجب عليهم التوجه على الفور إلى أقرب مستشفى لإسعافهم.
  • رابعا وأخيرا بالنسبة للإجراءات الوقائية فهي تتنوع ما بين غسيل اليد وتنظيف الأسطح وعدم تقبيل الأطفال وتهوية الغرف بشكل جيد.