مفاجأة كبيرة للموظفين .. تعرف علي أخر المستجدات بشأن مكافأة نهاية الخدمة ومد سن المعاش

يأتي قانون العمل الجديد محملا بالعديد من الفوائد للعمال المصريين ، ومن بين هذه الفوائد الاستقرار للعمال المصريين مما ينتج عنه دوران عجلة العمل والتصنيع مما يؤدي إلى زيادة الإنتاج ، وهذا ما يجعل قانون جديد في مواده وفي مجمله الضمان الوظيفي والاستقرار الاجتماعي ، ومن بين هذه المزايا مكافأة نهاية الخدمة عند بلوغ العامل سن التقاعد .

قانون العمل

وفقا للمادة 149 من قانون العمل ، يستحق العامل أجر نصف شهر عن كل من سنوات الخدمة الخمس الأولى ، وأجر شهر عن كل سنة بعد ذلك ، إذا لم يكن له حقوق عن هذه المدة ، وفقا مع أحكام التأمين الشيخوخة والعجز والوفاة المنصوص عليها في قانون الضمان الاجتماعي والمعاشات ووفقًا للمواد 144-145-146 من قانون العمل الجديد:

  • يُمنح هذا الحافز عن سنوات الخدمة السابقة لبلوغ المتدرب والعامل سن الثامنة عشرة.
  • يتم احتساب الحافز على أساس آخر أجر حصل عليه العامل أو المتدرب.
  • تُمنح المكافأه في حالة الوفاة بموجب متطلبات قانون الضمان الاجتماعي والمعاشات.
  • بلوغ العامل سن التقاعد عند سن الستين ، ويبين القانون الظروف التي يجوز فيها إطالة سن التقاعد بعد سن الستين ، وكذلك حق العامل في العمل بعد سن الستين.

حقوق العاملين

كما وضع القانون ضمانات مختلفة لحماية حقوق العمال ، بما في ذلك:

  • يجوز لصاحب العمل إلغاء العقد بمجرد بلوغ العامل سن الستين ، ما لم يكن العقد محدد المدة واستمرت مدته بعد هذا السن ، وفي هذه الحالة لا ينتهي العقد حتى انتهاء مدته.
  • كما تنطبق قواعد قانون التأمينات الاجتماعية على سن استحقاق المعاش وحق العامل في مواصلة العمل بعد بلوغه هذا السن للوفاء بالمدة المطلوبة لاستحقاق المعاش.