النساء مش مصدقين نفسهم من الفرحة.. الطلاق اتلغى خلاص بعد وضع 7 شروط هامة جداً لوقوع الطلاق بين الزوجين بقانون الأحوال الشخصية الجديد 2022.. اعرف التفاصيل

وقام قانون الأحوال الشخصية لعام 2022 بتحديد 7 شروط من أجل وقوع الطلاق ليت الزوجين ومن دونها لا يمكن وقوع الطلاق بين زوجين، وتأتي هذه القرارات من أجل الحد من ظاهرة الطلاق والتي أصبحت منتشرة خلال الفترة الحالية، وتأتي التعديلات القانونية من أجل ترسيخ القيم الأسرية في المجتمع وتصعيب قرار الزواج، ومن خلال الأسطر القليلة القادمة نقوم بعرض شروط التفاصيل.. تابع المقالة لمزيد من التفاصيل.

شروط وقوع الطلاق بين الزوجين

  1. وينتهي عقد الزواج بالطلاق أو بالخلع أو بالفسخ والتفريق أو بالوفاة.
  2. لا تقع الرجعة أو الطلاق إلا من قبل الزوج، ولا يجوز أن يتم توكيل أحد غير الزوج في الطلاق إلا لو كانت وكالة رسمية في جميع الأمور الخاصة بالزواج وتكون سارية لمدة شهرين من الصدور.
  3. يجب من أجل وقوع الزواج أن يكون الزوج عاقلاً واعيا لكل ما ينطق ويقصد بلفظ ويكون عارفا بمعناها، لا يقع الطلاق بالفاظ الكناية.
  4. ومن أجل وقوع الطلاق يجب على الزوجة أن تكون فى زواج صحيح غير ممتدة.
  5. الطلاق المقترن بعدد لفظي لا يقع إلا طلقة واحدة بالإضافة إلى المتتابع أو المتعدد خلال جلسة واحدة، ويترتب الطلاق الشفوي أثره في حالة إقرار الطرفين بالطلاق أمام الجهة الرسمية.
  6.  كل الطلاق يقع رجعي إلا الطلاق بالدخول يقع بائنا، بالإضافة إلى الطلاق على بدل مالي والطلاق المكمل للثلاث.
  7.  في حالة الزواج من المطلقة البائنة بآخر زالت بالدخول طلقات الزوج السابق، وفي حالة أنها كانت دون الثلاث تعود إليه مرة أخرى.