“القاتل الصامت احذر منه” علامات خطيرة تؤكد اصابتك بارتفاع ضغط الدم المفاجئ وانت لا تدري

يسمي العديد من الأطباء ارتفاع ضغط الدم “القاتل الصامت” لأنه مرض شائع يحدث عندما يكون هناك ضغط مستمر على جدران الشرايين لفترة طويلة من الزمن. يحدث هذا بسبب قوة الدم الذي يدفع عبر الأوعية الدموية ؛ حيث يعمل القلب بجهد أكبر والأوعية الدموية أكثر ضغطًا. هذا يجعله عامل خطر كبير لأمراض القلب والسكتة الدماغية وغيرها من المشاكل الخطيرة.

"القاتل الصامت احذر منه" علامات خطيرة تؤكد اصابتك بارتفاع ضغط الدم المفاجئ وانت لا تدري

ارتفاع ضغط الدم

ويتم تحديد الضغط عن طريق الدم الذي يضخه القلب وحجم الشرايين، مما يؤثر على مقاومة تدفق الدم. ارتفاع ضغط الدم مرض يستغرق سنوات حتى يتطور، ولكن يمكن اكتشافه مبكرًا والسيطرة عليه. عادة، لا توجد أعراض، لكنها يمكن أن تسبب مشاكل خطيرة مثل السكتة الدماغية وفشل القلب والفشل الكلوي. وذلك لأنه يزيد من عبء العمل على القلب والأوعية الدموية.

علامات تؤكد اصابتك بارتفاع ضغط الدم

يُعد ارتفاع ضغط الدم أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب والسكتة الدماغية. قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم لأنه نادرًا ما تظهر عليه أي أعراض. لهذا السبب من المهم إجراء فحوصات منتظمة ومراقبة ضغط الدم بانتظام. ولكن هناك بعض العلامات التي قد تشير إلى ارتفاع ضغط الدم لديك:

1. الصداع: من الأعراض الشائعة لارتفاع ضغط الدم الصداع، خاصة تلك التي تحدث في مؤخرة الرأس أو حول المعابد.

2. الدوخة: ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يسبب الدوخة، والتي غالبا ما تكون مصحوبة بدوار وتشوش الرؤية.

3. ألم في الصدر: ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يسبب ألماً في الصدر بسبب زيادة الضغط على الشرايين المحيطة بالقلب. قد يشبه هذا الألم الذبحة الصدرية (ألم في الصدر ناتج عن نقص إمدادات الأكسجين).

4. خدر في الأطراف: يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى انخفاض الدورة الدموية في الذراعين والساقين، مما يؤدي إلى الإحساس بالتنميل أو الوخز في هذه المناطق.

5. الإحمرار: يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم من احمرار في الجلد بسبب زيادة نشاط الشعيرات الدموية وزيادة الدورة الدموية.