احذر المخالفة.. الداخلية تحذر المواطنين الحاملين بطاقات الرقم القومي هذه بضرورة التوجه إلى السجل المدني في أقرب وقت ممكن

يعتبر الالتزام باستخراج بطاقة الرقم القومي في معادها المحدد لها من أهم الأشياء في قانون الأحوال المدنية والذي يغفل عنه الكثير في المجتمع المصري، وذلك لأن بطاقة الرقم القومي تعتبر الاثبات المعتمد للشخصية المواطن الذي بلغ السن الرسمي لاستخراجها، وقد وضع قانون الأحوال المدنية بعض الغرامات التي يتم تطبيقها على كل من يتخلف عن استخراج البطاقة في موعدها، أو إجراء التعديلات الخاصة بالبطاقة حال حدوث تغيير في البيانات.

غرامات مخالفات بطاقة الرقم القومي

  • اولا: يتم توقيع غرامة قدرها 100 جنيه على كل من يتأخر عن استخراج بطاقة الرقم القومي في الموعد المحدد لها والذي تم تعديله مسبقا وجعله 15 عاما، بدلا من 16 عاما.
  • ثانيا: يتم توقيع غرامة أيضا قدرها 100 جنيه لكل من يقوم باستخدام بطاقة منتهية أمام جهة حكومية.
  • ثالثا: يتم توقيع غرامة قدرها 50 جنيه لكل من يتأخر عن إجراء التعديلات على بطاقة الرقم القومي في حال حدوث تغير في البيانات الخاصة.
  • رابعا: كذلك يتم توقيع غرامة مالية قدرها 50 جنيها لكل من يتأخر عن استخراج بدل فاقد لمدة 15 يوما من تاريخ عمل محضر فقد للبطاقة.
  • خامسا: يتم توقيع غرامة مالية قدرها 50 جنيها لكل من يتخلف عن تجديد بطاقة الرقم القومي في حال انتهائها.

الفئات المستثناه من الغرامات

يتم استثناء بعض الفئات من غرامات بطاقة الرقم القومي كبار السن، وذوي الهمم من أصحاب الأمراض، وكذلك لكل من لديه مرض كبير يمنعه عن استخراج بطاقة الرقم القومي في موعدها المحدد.