سريعة التحضير وطعمها لذيذ بس هدمرك.. أطباء يكشفون أضرار النودلز ويحددون الكمية التي يمكن تناولها أسبوعيا دون مخاطر

نجحت النودلز في الانتشار داخل مصر والدول العربية الأخرى خلال السنوات الماضية، ولذلك أصبح العديد من الكبار والصغار يحرصون على تناولها بدلًا من وجبة الغداء أو العشاء؛ حيث أنها تمنح شعورًا بالشبع وتمتلك نكهة مميزة ويمكن تحضيرها بسهولة أو تناولها جافة، وعلى الرغم من كل تلك المميزات، إلا أن الأطباء حذروا من تناولها بكثرة وحددوا الكمية الصحية منها أسبوعيًا.

أضرار تناول النودلز

وأكدت استشاري التغذية الدكتورة إيمان سالم، أن النودلز تحتوي على عدة مواد ضارة، منها مركب “مونو صوديوم جلوتاميت”، والذي يؤثر مع الوقت على الجهاز العصبي للإنسان، موضحة أن هذا المركب يتم استخدامه لمنح الطعام النكهة المطلوبة، ولكن ارتفاع نسبته يؤدي إلى حدوث أضرار جسيمة، ومع الوقت تتعرض الدماغ وبعض الأجهزة الحيوية في الجسم للخطر، ولذلك يفضل عدم تقديمها للأطفال نهائيًا.

سريعة التحضير وطعمها لذيذ بس هدمرك.. أطباء يكشفون أضرار النودلز ويحددون الكمية التي يمكن تناولها أسبوعيا دون مخاطر
النودلز

الملح الصيني في النودلز يسبب السرطان

وأشار أخصائي التغذية الدكتور أسامة مندور، إلى أن النودلز تحتوي على مركب يسمى “الملح الصيني”، والذي يضيف طعم مميز لها، ولكن مقابل ذلك له أضرار عديدة على الدماغ، قد تصل إلى حدوث تلف في الخلايا أو الإصابة بسرطان الدماغ، وبجانب ذلك يمكن أن يؤدي تناول النودلز يوميًا إلى إصابة الإنسان بالزهايمر المبكر أو عدم القدرة على التذكر جيدًا، نتيجة تأثيرها على مراكز الذاكرة في الدماغ.

وأوضح أخصائي التغذية، أن النودلز تحتوي على نسبة عالية من الدهون، وبالتالي لا يحصل من يتناولها على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها يوميًا، وبجانب ذلك تؤدي إلى زيادة الوزن سريعًا، وقد يكون ذلك سببًا في الإصابة بأحد الأمراض المزمنة، مثل السكري وضغط الدم المرتفع وأمراض القلب.

كثرة تناول النودلز يسبب الفشل الكلوي

وأكدت استشاري التغذية الدكتورة ليندا جاد الحق، أن النودلز بجميع أنواعها تحتوي على مادة “البروبيلين”، التي تستخدم لزيادة نسبة الرطوبة في الأكياس بهدف الحفاظ على جودة الطعام المخزن، ولكنها على الجانب الآخر، تترسب داخل الكبد، وعند وصول كمية كبيرة منها للجسم، تؤدي للإصابة بالفشل الكلوي نتيجة التلف الشديد في الخلايا.

النودلز تؤثر سلبًا على النساء

وأشارت “جاد الحق”، إلى أن المرأة عندما تتناول النودلز، تؤثر عليها بشكل سلبي، لأن لها أضرار على الهرمونات، وبالتالي ستلاحظ السيدات وجود اختلال بالهرمونات، وهذا يصاحبه زيادة غير متوقعة بالوزن والضعف الشديد والشعور بالإرهاق السريع، بجانب عدم انتظام ضربات القلب، وأحيانًا يصل الأمر إلى فقدان الوزن دون مبرر أو الشعور المستمر بالبرودة أو الحرارة المرتفعة.

وأوضحت استشاري التغذية، إلى أن من أضرار النودلز أيضًا، الإصابة بضعف عضلة القلب والصداع الشديد وتراكم الدهون في الجسم، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم، إضافة إلى زيادة معدل الإصابة بالسكتة الدماغية والسكري من النوع الثاني.

كمية النودلز الآمنة على الجسم

وأكدت أنه يمكن تناول النودلز بمختلف أنواعها دون حرمان، ولكن يجب أن يتم ذلك مرة أسبوعيًا فقط؛ لأن أكثر من ذلك يؤدي لظهور الأضرار نتيجة تراكم المواد الضارة في الجسم، ناصحة الأمهات بضرورة التوقف عن تقديمها للأطفال لأن تأثيرها يكون أكبر عليهم، بسبب ضعف الجهاز المناعي.

نصائح للتوقف عن تناول النودلز

  1. التقليل من الكمية التي يتم تناولها شهريًا.
  2. استبدالها بالمكرونة أو الوجبة المفضلة.
  3. عدم شراء كمية خلال التواجد في السوبر ماركت.
  4. تجنب عمل كمية كبيرة في الوجبة الواحدة.
  5. قراءة أضرار النودلز مع كل مرة يتم الشعور بالرغبة في تناولها.
  6. عدم التواجد بجانب من يتناولها، لأنه سيكون وسيلة تشجيع لإعداد طبق منها.