لأول مرة منذ شهور.. تراجع كبير في أسعار هذه السلع بعد قرار الرئيس السيسي

أكدت مصادر حكومية بأن هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الحكومة المصرية وذلك بشأن ضرورة ضبط الأسعار ومراقبة الأسواق من قبل الجهات المعنية لمنع حدوث أي زيادات جديدة في الأسعار مراعاة للمواطن البسيط، وهو الأمر الذي آثى بثماره وبدأ يحدث هدوء واستقرار في أسعار عدد كبير من السلع وانخفاض أسعار سلع أخرى داخل السوق المصري خلال الساعات الأخيرة.

تراجع أسعار الزيت لأول مرة منذ شهور

قالت تقارير إعلامية بأن كبرى الشركات المنتجة للزيوت في مصر قد قررت تخفيض أسعار الزيت والسمن خلال الساعات الماضية، وذلك بقيمة تبدأ من 5 جنيهات وتصل حتى 50 جنيه في بعض الأنواع، وهذا على خلفية تراجع أسعار بعض المواد الغذائية على المستوى العالمي خلال الشهر الجاري.

وكانت بعض التقارير التي صدرت عن الأمم المتحدة قد أكدت بأن أسعار المواد الغذائية تتراجع عالميًا، وهو الأمر الذي يعطي إشارة أمل بأن الضغوط التضخمية قد تتراجع وتنحسر خلال الفترة المقبلة، وهذا بعدما هبط مؤشر الأمم المتحدة الذي يقيس أسعار المواد الغذائية بنسبة 0.1% خلال شهر نوفمبر الماضي، وهو أدنى مستوى له منذ شهر يناير الماضي تقريبًا.

أسعار الزيت في مصر

تؤكد المؤشرات المحلية، بأن أسعار الزيت قد سجلت تراجع واضح خلال الشهر الجاري، لتصبح على هذا النحو التالي بحسب أخر التحديثات في السوق المصري:

  • سعر الزيت 1 لتر قد تراجع إلى نحو 40 جنيه بدلًا من 45 جنيه، ليصبح سعر الكرتونة 12 عبوة نحو 456 جنيه.
  • سعر الزيت 0.7 لتر قد سجل نحو 30 جنيه بدلًا من 33 جنيه.
  • سعر لتر عباد الشمس 0.8 لتر قد وصل إلى نحو 44 جنيها للعبوة بدلا من 49 جنيها وسعر الزجاجة 1.6 لتر وصل إلى نحو 80 جنيها للعبوة بدلا من 90 جنيها.

مفاجأة سارة من الحكومة

في السياق ذاته، كشفت مصادر حكومية عن استمرار مبادرات الوزارات المختلفة مثل التموين وكذلك وزارة الداخلية والتي تهدف إلى طرح عدد كبير من السلع التموينية والغذائية والاستهلاكية بأسعار أقل من الموجودة في السوق المحلي بنسبة تصل لأكثر من 50% تقريبًا، وهذا بناءً على تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن ضرورة رفع المعاناة عن كاهل المواطن البسيط خلال الفترة الحالية.

وأوضحت التقارير بأن هناك عدد كبير من السلع التي تم طرح تخفيض عليها مثل اللحوم والدواجن والسكر والأرز وغيرها من المواد الغذائية التي يحتاج إليها كل منزل.