خلى بالك من الاكل ..اطعمة غير متوقعة تسبب حموضة تعرف عليها وتجنبها لعدم الاصابة بحرقة المعدة  

الحموضة تعرف باسم ارتداد الحمض، وهي عبارة عن حالة صحية تظهر أعراضها في أسفل الصدر،  ونجد أن الكثير من الأشخاص يعانون من هذه الأعراض وهي عبارة عن عند تناول الطعام ينتقل من المريء إلى المعدة، ثم تقوم الغدد المعدية هضم هذا الطعام، وعندما يكون هناك زيادة في إنتاج الحمض أكثر من الطبيعي، فهذا سوف يؤدي إلى الشعور بالحرقان والآلام في المعدة، وهي من علامات الحموضة، وسوف نتعرف علي بعض الأطعمة التي تكون سبب أساسي في حدوث حموضة في المعدة في هذا المقال.

أسباب حموضة المعدة

من اكثر الاسباب التي تسبب حموضة المعدة وحرقان بها هو الإفراط في شرب الشاي والقهوة والمشروبات الغازية والشيكولاتة وتناول الاطعمة المالحة والحارة بشكل كبير، ولذلك يجب عليك الحذر قبل تناول اي أطعمة ومعرفة اضرارها وخاصة اذا كنت تعاني من ارتجاع المرئ، والالتزام بنظام غذائي صحي حتى تشعر بالراحة بدون اللجوء الى الالتزام و أخذ أي أدوية.

الأطعمة التي تسبب الحموضة 

اليك عدة أطعمة غير متوقعة و تسبب حموضة وحرقان بالمعدة في أسفل الصدر وهي كالتالي:-

  • البصل، من الأطعمة الأكثر شيوعا التي تسبب حرقان بالمعدة وحموضة، بسبب ارتداد الحمض في أجسامنا وكثرة تناوله يعمل على ارتخاء العصارة الموجودة في المريء، وهذا يؤدي إلى حموضة شديدة.
  • الشيكولاتة، لانها تحتوي علي مواد كيميائية مثل الكافيين موجودة أيضا في الشاي والقهوة، وتسبب أيضا حموضة بالمعدة وارتخاء في العصارة ولذلك يجب عدم الإفراط في تناول الشيكولاتة.
  • القهوة، أيضا من المشروبات التي تسبب حموضة بالمعدة لأن الكافيين الموجود بالقهوة يزيد.من نسبة الحموضة مما يؤدي ذلك الى ثقل المعدة وحرقة بها.
  • النعناع، أيضا من المشروبات الغير متوقعة التي تسبب ايضا الحموضة بالمعدة، لأنه يهيج بطانة المريء. 
  • الاطعمة الحارة، ايضا تسبب حرقان وحموضة بالمعدة لانها تحتوي على مركب يسمي الكابسيسين والذي يبطئ عملية هضم الطعام مما يؤدي الي تهيج المريء.