“ديدان فى الموز الأسود”ابتعد عنه فوراً.. ماهى أضرار تناول الموز بعد تحول قشرته إلى اللون الأسود ؟

هل يمكن تناول الموز بعد تحول قشرته إلى اللون الأسود وهل هناك أضرار من ذلك؟ الدكتور جميل القدسى أخصائى التغذية يؤكد أن العلماء وجدوا أن قشر الموز يتحول من الأصفر إلى الأسود عند 4 درجة مئوية، ولذلك ينصح خبراء التغذية بعدم حفظ الموز فى الثلاجة، فعند هذه الدرجة يبدأ حدوث تكسر فى خلايا قشر الموز وليس الثمرة نفسها من الداخل، وتبدأ الخلايا المكسرة بالميل إلى اللون الأسود ويكون ذلك على شكل نقاط سوداء مبعثرة على قشرة الثمرة.

ديدان فى الموز الأسود

تداول نشطاء موقع التواصل الاجتماعى، فيديو منتشر على التيك توك يكشف مخاطر تناول الموز الأسود.. وظهر فى الفيديو، أن الموز الأسود به بعض الديدان التى اكتشفت تحت الميكرسكوب، وهو ما سبب الفزع لبعض رواد السوشيال ميديا.

"ديدان فى الموز الأسود"ابتعد عنه فوراً.. ماهى أضرار تناول الموز بعد تحول قشرته إلى اللون الأسود ؟

وكتبت إخصائية التغذية أندريا بيتشينكو في مقال لصحيفة«Livestrong»: «الموز الذي له رائحة عفنة، أو ذباب الفاكهة، أو العفن على السيقان، أو علامات التعفن لم يعد آمنًا للأكل.. من ناحية أخرى، لا يشكل الموز الناضج الذي يبدو رائحته طيبة أي مخاطر صحية»، وتابعت: “الموز يصبح غير قابل للأكل، حال ملاحظة عدد من العلامات عليه، وهو ما يبدأ في الظهور بعد أسبوع كامل من نضجه.

أضرار تناول الموز بعد تحول قشرته إلى اللون الأسود

ينصح خبراء التغذية بعدم حفظ الموز فى الثلاجة، فعند هذه الدرجة يبدأ حدوث تكسر فى خلايا قشر الموز وليس الثمرة نفسها من الداخل، وتبدأ الخلايا المكسرة بالميل إلى اللون الأسود ويكون ذلك على شكل نقاط سوداء مبعثرة على قشرة الثمرة، بعدها تتكسر الخلايا المجاورة للنقاط السوداء حتى يصبح لون الموز كله أسود، وهذه القشرة بالرغم من تكسر خلاياها إلا أنها تحافظ على مكونات الثمرة بشكل طبيعى ولذلك يمكن تناول الموز حتى لو كان قشرته سوداء، ولكن شرط ألا يشعر الشخص بطعم الموز حامضا أو ذو رائحة نفاذة فأن ذلك يعبر عن فساد الثمرة وهنا تصبح ضارة على الصحة .